مقالات

في فضل الدعاء وفوائده


الشيخ محمد باقر المجلسي ..
اعلم انّ الدعاء والتضرّع والمناجاة من أفضل العبادات ، وأقرب الطرق لوصول العبد إلى ساحة قاضي الحاجات ، وبكثرة الدعاء والمناجاة يزداد اليقين بالله تعالى وبصفاته الكمالية ، ويزداد توكلّه وتفويضه إلى الله تعالى ، ويوجب قطع الطمع والعلائق عن الخلق ، وهذه الطريقة هي المنقولة من جميع الأئمة عليهم‌السلام بأنهم كانوا مشغولين بالتضرّع والمناجاة بعد أداء الفرائض والسنن سيّما سيد الساجدين عليه‌ السلام ، كما قال الله تعالى :
( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادعُونِي استَجِب لَكُم اِنَّ الَّذِينَ يَستَكبِرُونَ عَن عِبَادَتِي سَيَدخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرينَ ) .
وجاء في أحاديث كثيرة عن أئمتنا الأطهار عليهم‌ السلام أنّ المراد من العبادة في الآية هو الدعاء ، فالله تعالى أمر أوّلاً بالدعاء ثم وعد الإجابة ، ثم عدّ الدعاء عبادة وتركه تكبّراً ، وأوعد على تركه جهنّم.
وقال تعالى في موضع آخر :
( وَإذاَ سَأَلَكَ عَبَادِي عَنَّي فَانِّي قَرِيبٌ اُجِيبُ دَعوَةَ الدَّاعِ إذَا دَعَانِ فَليَستَجيِبُوا لِي وَليُؤمِنوا بِي لَعَلَّهُم يَرشُدُونَ ).
فليستجيبوا لي أي فليستجيبوا في الدعاء الذي طلبته منهم ، أو بما أنّي أجيب دعاءهم فليستجيبوا لي في أداء جميع تكاليفي ، وليؤمنوا بي أي يؤمنوا بوعدي في إجابة الدعاء ، أو فليثبتوا في إيمانهم لعلّهم يرشدون.
روي بسند معتبر أنّ أبا جعفر الباقر عليه ‌السلام سُئل أيّ العبادة أفضل؟ فقال : ما من شيء أفضل عند الله عزّ وجلّ من أن يسأل ويطلب مما عنده ، وما أحد أبغض إلى الله عزّ وجلّ ممن يستكبر عن عبادته ، ولا يسأل ما عنده.
وروي عن ميسّر بن عبد العزيز ، عن أبي عبدالله عليه ‌السلام قال : قال لي : يا ميسّر ادع ولا تقل إنّ الأمر قد فرغ منه ، إنّ عند الله عزّ وجلّ منزلة لا تنال إلاّ بمسألة ، ولو أنّ عبداً سدّ فاه ولم يسأل لم يعط شيئاً ، فسل تعط ، يا ميسّر إنّه ليس من باب يقرع إلاّ يوشك أن يفتح لصاحبه.
وقال عليه ‌السلام في حديث آخر : من لم يسأل الله عزّ وجلّ من فضله فقد افتقر .
وقال عليه ‌السلام : عليكم بالدعاء فإنكم لا تقربون بمثله ، ولا تتركوا صغيرة لصغرها أن تدعوا بها ، إنّ صاحب الصغار هو صاحب الكبار.
وقال عليه‌ السلام : قال أمير المؤمنين عليه ‌السلام : أحبّ الأعمال إلى الله عزّ وجلّ في الأرض الدعاء ، وأفضل العبادة العفاف ، قال : وكان أمير المؤمنين عليه ‌السلام رجلاً دعّاء.
وروي بسند معتبر عن رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم أنّه قال : الدعاء سلاح المؤمن ، وعمود الدين ، ونور السماوات والأرض.
وقال صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلم في حديث آخر لأصحابه : ألا أدلّكم على سلاح ينجيكم من أعدائكم ، ويدرّ أرزاقكم؟ قالوا : بلى ، قال : تدعون ربكم بالليل والنهار ، فإنّ سلاح المؤمن الدعاء.
وقال أبو عبدالله عليه‌ السلام : إنّ الدعاء أنفذ من السنان.
وقال عليه ‌السلام : الدعاء يرد القضاء بعد ما أبرم إبراماً ، فأكثر من الدعاء فإنّه مفتاح كلّ رحمة ، ونجاح كلّ حاجة ، ولا ينال ما عند الله عزّ وجلّ إلاّ بالدعاء ، وإنّه ليس باب يكثر قرعه إلاّ يوشك أن يفتح لصاحبه .
وقال عليه ‌السلام في حديث آخر : عليك بالدعاء فإنّه شفاء من كلّ داء .
وروي عن موسى بن جعفر عليه ‌السلام أنّه قال : ما من بلاء ينزل على عبد مؤمن فيلهمه الله عزّ وجلّ الدعاء إلاّ كان كشف ذلك البلاء وشيكاً ، وما من بلاء ينزل على عبد مؤمن فيمسك عن الدعاء إلاّ كان ذلك البلاء طويلاً، فإذا نزل البلاء فعليكم بالدعاء والتضرّع إلى الله عزّ وجلّ .
وقال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله ‌وسلم : داووا مرضاكم بالصدقة ، وادفعوا أبواب البلاء بالدعاء ، وحصّنوا أموالكم بالزكاة ، فإنّه ما يصاد ما صيد من الطير إلاّ بتضييعهم التسبيح .
وقال أمير المؤمنين عليه ‌السلام : ادفعوا أمواج البلاء عنكم بالدعاء قبل ورود البلاء ، فو الذي فلق الحبّة وبرأ النسمة، للبلاء أسرع إلى المؤمن من انحدار السيل من أعلى التلعة إلى أسفلها ، ومن ركض البراذين.
وقال عليه ‌السلام : ما زالت نعمة ولا نضارة عيش إلاّ بذنوب اجترحوا ، إنّ الله ليس بظلاّم للعبيد ، ولو أنّهم استقبلوا ذلك بالدعاء والإنابة لم تنزل ، ولو أنّهم إذا نزلت بهم النقم ، وزالت عنهم النعم فزعوا إلى الله بصدق من نيّاتهم ولم يهنوا ولم يسرفوا لأصلح الله كلّ فاسد ، ولردّ عليهم كلّ صالح .
وقال أبو عبدالله عليه ‌السلام : ثلاث لا يضرّ معهنّ شيء ، الدعاء عند الكربات ، والاستغفار عند الذنب ، والشكر عند النعمة .
وقال عليه ‌السلام في حديث آخر : إنّ الله جعل أرزاق المؤمنين من حيث لم يحتسبوا ، وذلك أنّ العبد إذا لم يعرف وجه رزقه كثر دعاؤه .
وقال عليه ‌السلام في حديث آخر : من أعطي أربعاً لم يحرم أربعاً ، من أعطي الدعاء لم يحرم الإجابة ، ومن أعطي الاستغفار لم يحرم التوبة ، ومن أعطي الشكر لم يحرم الزيادة ، ومن أعطي الصبر لم يحرم الأجر .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة