فجر الجمعة

الشيخ المطوع: العلم حصانة الشباب المؤمن

 

أوصى سماحة الشيخ حسن المطوع خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع الشباب المؤمن بالاهتمام ببناء النفس عقائديا وسلوكيا وخدمة المجتمع إلى جانب الاهتمام بالأمور الدينية والعلمية.  

أكد الشيخ المطوع أمام حشد من المؤمنين بمسجد العباس ببلدة الربيعية في القطيف من خلال كلمته التوجيهية على خمس أمور حث من خلالها الشباب على "بناء النفس عقائديا وسلوكيا"، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بهذا الجانب خاصة في  "هذا الزمان المليء بالشبهات".

مطالبا الشباب ببناء النفس سلوكيا وأخلاقيا معتبرا أنه جانبا مهم لأن "شخصية الشاب قائمة على أساس مهم، هو الأخلاق والسلوك"، مشددا على ضرورة الرجوع إلى "أهل البيت (ع) ووصاياهم".

وطالب فضيلته الشباب ببناء النفس من الجانب العلمي مؤكدا على أن "البناء العلمي والمعرفي مهم جدا ولا حجة للشاب في هذا الزمان"، منبها إلى أن "حرمان العقل من المعارف أمر ليس بصحيح".

ولفت الشيخ المطوع إلى ضرورة "قراءة الكتب والاستفادة من مصادر المعلومات الحديثة"، وأضاف مطالبا الشباب "لتكن لديك عادة وأنت في مقتبل الشباب أن تقرأ وتعي ما تقرأ ولا بأس بالاستفادة من ارشادات أهل الخبرة من المطلعين في كيفية البداية وكيفية التعامل مع الكتاب وأي كتاب يقرأ".

كما شدد على خطورة "حرمان النفس من الكتاب والاستفادة من مصادر المعلومات"، مؤكدا على أنه "حرمان حقيقي للإنسان".

بموازاة ذلك حث سماحته الشباب بزيارة العلماء والحضور لديهم والاستفادة منهم، لافتا إلى أن "الإبتعاد يجعل لدى الشاب حالة من الضبابية ومن عدم الاهتمام بالجوانب الدينية والاجتماعية، ويبتعد عن أجواء العلم، ولربما أيضا ساهم ذلك في أنه يقوم ببعض المحاذير"، معتبرا أن "الحضور عند العلماء من العوامل التي تجعل للإنسان نوع من الحصانة في أن يقترف المحاذير والأمور المخالفة".

وختم فضيلته مخاطبا الشباب قائلا "عليك أن تقوم بخدمة مجتمعك، وأن يكون ذلك بشرط الإخلاص لله تعالى، العمل لخدمة الناس تقرب الإنسان من الله سبحانه وتعالى خطوات كثيرة جدا، بالعمل الخالص لله يحظى برضا الله سبحانه وتعالى، فلا تتردد بخدمة مجتمعك بأي نشاط من الأنشطة بنية التقرب لله تعالى.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد