فجر الجمعة

الشيخ الزاكي: يجب تقويم حالة الإنحراف في الأمة

 

استكمل سماحة الشيخ عبد الجليل الزاكي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع حديثه حول سلسلة "الشهود" طارحا تساؤلات عدة ومحذرا من تأجيج النزاعات والفتن بين المسلمين.

استهل الشيخ الزاكي أمام حشد من المؤمنين في مسجد عيد الغدير بمدينة سيهات جنوب القطيف، حديثه بآية من الذكر الحكيم " وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا"، 143 - سورة البقرة،

وأوضح سماحته بأن "الإنسان يحتاج إلى عمل، إلى تهذيب النفس، وإلى صقل الروح ليصل إلى درجة الشهود".

معتبرا أن لا فائدة ممن يحمل الفكر الإيماني والإسلامي وهو في الحقيقة بعيد كل البعد عنه "ما الفائدة من هذا الإنتماء؟" مؤكدا أن القرآن الكريم "وبخ الذين يحملون هذا الفكر وهذه العقيدة وهم أبعد ما يكون عنها يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ" 2 - سورة الصف .

وأضاف "هناك انفصام وعدم تطابق بين الفكر وبين الناحية العملية والسلوكية لواقع هذا الشخص أو واقع الأمة".

وتابع مطالبا الأمة بأن "تراقب نفسها بنفسها إنطلاقا من قوله سبحانه وتعالى "وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" 3 - سورة العصر.

وتساءل سماحته حول من الذي يحدد موقع الوسط للأمة الإسلامية؟ مشددا على أن الإسلام هو الفكر الوسط وأن تدخل الوحي لتحديد ما هو الموقع الوسط وتوجيه الإنسانية إليه كان أمرا لا بد منه، معتبرا أن "الإنسان يعيش وسط تيارات متعاكسة وقوية ومؤثرة من ضغوط البيئة من جهة، والانفعالات النفسية من جهة أخرى، وأن هذه التيارات تؤثر بالتأكيد على تشخيص الإنسان وحكمه وموقفه اتجاه أي حادثة أو من الموقع الوسط، في مثل هذه الحالة من الضغوط من المتعذر على الإنسان من أن يتمكن من تشخيص الموقع الوسط دون أن يتدخل الوحي، الآية الكريمة واضحة في دور الوحي، وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا، لابد من أن نرجع أمة وسطا، أن نرجع إلى الوحي الإلهي، إلى تعاليمه واتباع الرسول الأكرم (ص) والأئمة (ع)".

وأضاف "هذا الموقع يمكّن للشهيد من شهادة الإعترافات والأخطاء في سلوك الإنسان والأمة ومراقبتها، وبالتالي يمكنه من التذكير بها".

بموازاة ذلك اعتبر الشيخ الزاكي بأن من ينادي بالفرقة أو الطائفية والتنازع والتنافر بين المسلمين بأن نداءاته شيطانية بامتياز، فالتنازع بين المسلمين هو من مصلحة الاستكبار العالمي الذي يريد أن يسلب من الأمة هويتها الإسلامية، ويريد أن ينشر الابتذال بين الشباب والشابات من خلال الوسائل المختلفة وبأصابع خبيثة، ينبغي للأمة أن تنتبه، وتحاول من تقويم حالة الإنحراف فيها.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد