فجر الجمعة

الشيخ العباد: علاقة السيدة الزهراء (ع) بالغيب

 

تحدث سماحة الشيخ محمد العباد خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الصادق (ع) في مدينة العمران بالأحساء عن شخصية السيدة فاطمة الزهراء (ع) وعلاقتها بعالم الغيب وارتباطها بالآخرة حيث شدد على أهمية الجانب الغيبي في شخصيتها (ع)، وعلى وجود عالمان يمر بهما الإنسان "عالم الشهود" و"عالم الغيب". 

تناول الشيخ العباد أمام حشد من المؤمنين الجانب التكويني للسيدة الزهراء (ع)، مستشهدا بالروايات التي تتحدث عن عظمتها حيث روي عن النبي الأعظم (ص) "فاطمة حوراء إنسية (...)، وأنها إلى جانب ما وراء هذه الماديات والموجودات الكونية كان لها وجود غيبي، وجود نوراني".

وعن إمكانية إدراك كنهها، لفت سماحته إلى أن "شخصيتها مرتبطة بعالم الغيب ولا يمكن لعقولنا المحدودة والمادية إدراكها، وتذكر الروايات أن السيدة الزهراء (ع) سُميت بفاطمة لإن الله عز وجل فطم الخلق عن معرفتها، فلا نستطيع نحن البشر العاديين التعرف على كنه مولاتنا الزهراء، والإمام الخميني (قده) يشير إلى شخصيتها قائلاً: وأنّى نعرف عظمة هذه الشخصية!".

وأضاف "السيدة الزهراء (ع) كانت نورا في عالم الغيب مستشهدا بقوله تعالى "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ" 31 - سورة البقرة، وتنقل الروايات أن الملائكة (ع) عندما رأوا هذه الأنوار سألوا الله سبحانه عنها ومن ضمن هذه الأنوار هي فاطمة (ع) فأوحى الله عز وجل إلى ملائكته هذا نور من نوري وأسكنته سمائي خلقته من عظمتي، أخرجه من صلب نبي من أنبيائي أفضله على جميع الأنبياء، إشارة إلى نور السيدة الزهراء (ع)".

وتابع مبينا عظمة وجود السيدة الزهراء قائلا "زواج السيدة الزهراء (ع) مرتبط بعالم الغيب، ولذلك نزل جبرائيل على النبي الأعظم (ص) قائلاً زوّج النور للنور، وقد أطلق عليها جبرائيل بإسم النور بمعنى أنه لا ننظر إلى فاطمة الزهراء (ع) من خلال وجودها المادي فقط، بل أن عظمتها لا تٰدرك".

كما لفت إلى دور الغيب في حياتها (ع) حيث "الأثر الكبير في سلوكياتها (ع) وزهدها في الدنيا لتعلقها بالغيب فلا ترى لهذه الدنيا مكانة في قلبها ولاتأثيراً في سلوكها".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد