فجر الجمعة

الشيخ الزاكي: على الأمة أن تحمل لواء الإيمان كي تنتصر

 

واصل سماحة الشيخ عبد الجليل الزاكي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع حديثه حول سلسلة "الشهود"، مستعرضا دور الشهيد كقدوة وكحافظا للأمة من الإنحراف.

تحدث الشيخ الزاكي أمام حشد من المؤمنين في مسجد عيد الغدير بمدينة سيهات جنوب القطيف، عن خصائص الموقع الوسط وكيفية تحوّل الشهيد إلى قدوة وأسوة وميزانا، مستشهدا بقول رسول الله (ص) حين خاطب الإمام علي بن أبي طالب (ع) قائلا "لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق، فكان الميزان والفاروق بين المؤمنين وغير المؤمنين".

وعن أهمية دور الشهيد قال سماحته "يستطيع الإنسان أن يقيّم به نفسه ويصحح به خطأءه وانحرافه وأفكاره وسلوكه من خلال هذا الموقع (...)، كما أنه يشهد على الأمة من الجانب الفكري والأخلاقي وعلى انحرافها وتخبطها، فالإمام الحجة (عج) شاهد على تخبط هذه الأمة وعلى انحرافها عن جادة الصراط".

وأكد الشيخ الزاكي أن الأمة "لم تحمل لواء الإيمان فلو حملته لانتصرت"، مستشهدا بقوله تعالى "إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ" 7 - سورة محمد.

بموازاة ذلك لفت سماحته إلى معنى ودور القدوة معتبرا أنها "شهادة على الناس بخصائصهم وانحرافاتهم عن الحق، وتابع مضيفا "للقدوة دور آخر في أداء الشهادة، فهي تنبه بالسلوك والأفكار إلى ضرورة تعديل أفكار الناس وسلوكهم".

وختم قائلا "دور أداء الشهادة هو استحفاظ الكتاب والشريعة من الإنحراف، لذا نرى أن وجود الأنبياء قطع كل حجة للناس على الله رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا" 165 - سورة النساء.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد