من التاريخ

ملخص قصة الأحزاب

 

محمد جواد مغنية .. 
غزوة الأحزاب ، وتسمى أيضا وقعة الخندق ، وخلاصتها أن نفرا من زعماء اليهود استحثوا قريشا وغيرها من قبائل العرب على حرب رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله) ، ورصدوا لذلك كثيراً من المال، واستطاعوا أن يحزبوا الأحزاب ، ويؤلفوا جيشاً ضخماً لا عهد للجزيرة العربية بمثله من قبل ، وزحف الجيش الهائل على المدينة بقيادة أبي سفيان .
ولما علم الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) بقصدهم أمر بحفر الخندق بإشارة من سلمان الفارسي ، وعمل الرسول فيه بيده ، وعمل معه المسلمون المخلصون ، وكان سلمان يلهبهم حماساً بحديثه عما أعد اللَّه للعاملين والمجاهدين ، ولكن المنافقين كانوا يثبطون عزم رسول اللَّه ويتسللون بغير علمه .
وانتهى حفر الخندق على أية حال ، وأقبلت الأحزاب بألوفها المؤلفة ، ولما رآهم المسلمون سيطر الخوف على كثير منهم ، واشتد عليهم البلاء ، وأخذوا يظنون باللَّه الظنون ، وزاد من فزعهم وهلعهم أن بني قريظة ، وهم قبيلة من اليهود ، كانوا يساكنون رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله) بالمدينة ، وكان بينه وبينهم عهد وميثاق أن لا يعينوا عليه عدواً ، وظلوا قائمين على العهد حتى جاء جيش الأحزاب ، فنقضوا العهد وأعلنوا الحرب في أصعب الظروف وأشقها على المسلمين . . وهذا هو شأن اليهود في كل زمان ومكان ، يتذللون كالكلاب حينما لا تساعدهم الفرصة ؟ ؟ ؟ على البغي والعدوان ، فإذا سنحت عقروا وغدروا . . وبعث الرسول (صلى الله عليه وآله) سعد ابن معاذ وجماعة من الصحابة إلى بني قريظة في محاولة لبقائهم على العهد ، فأصروا على الغدر ، فوقع المسلمون في حصار شديد يحيط بهم العدو من فوقهم ومن أسفل منهم .
وفي فقه السيرة للشيخ الغزالي : « أقبل عمرو بن ود وعكرمة بن أبي جهل وضرار بن الخطاب حتى رأوا مكاناً ضيقاً من الخندق ، فضربوا خيلهم فاقتحمته ، وأحس المسلمون بالخطر الداهم ، فأسرع فرسانهم يسدّون الثغر يقودهم علي بن أبي طالب ، وقال علي لعمرو بن ود ، وهو فارس شجاع معلم : يا عمرو إنك عاهدت اللَّه لا يدعوك رجل من قريش إلى إحدى خلتين إلا أخذتها منه .
قال : أجل . قال له علي : أدعوك إلى اللَّه ، إلى الإسلام . قال عمرو : لا حاجة لي بذلك . قال علي : أدعوك إلى النزال . فأجابه عمرو : ولم يا ابن أخي فو اللَّه ما أحب أن أقتلك - استصغاراً لشأنه - فقال له علي : لكني واللَّه أحب أن أقتلك . . فحمي عمرو واقتحم عن فرسه فعقره وضرب وجهه ، ثم أقبل على علي ، فتنازلا وتجالدا ، فقتله علي ، وخرجت خيل المشركين من الخندق منهزمة حتى اقتحمته هاربة » .
ولما شعر جيش الأحزاب أنه لا سبيل إلى اقتحام الخندق أخذوا يصوبون سهامهم على المسلمين، فأصاب سهم منها أكحل سعد بن معاذ وجرحه جرحاً بليغاً ، فأمر النبي (صلى الله عليه وآله) أن يحمل إلى امرأة بالمدينة تدعى رفيدة كانت تداوي جرحى المسلمين لوجه اللَّه . فقال سعد ، وقد رأى جرحه المميت : اللهم إن كنت أبقيت من حرب قريش شيئاً ، فأبقني لها فإنه لا قوم أحب إلي أن أجاهدهم من قوم آذوا رسول اللَّه وكذبوه وأخرجوه ، وإن كنت قد وضعت الحرب بيننا وبينهم فاجعله لي شهادة ، ولا تمتني حتى تقرّ عيني من قريظة . وقد استجاب اللَّه دعاءه ، حيث حكّمه في بني قريظة ، فعاقب رجالهم بالقتل ، ونساءهم بالسبي . ويأتي التفصيل عند تفسير الآية 26 : (فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وتَأْسِرُونَ فَرِيقاً ).
ودام الحصار بضعاً وعشرين ليلة ليس فيها إلا الترامي بالنبل والحجارة . وفجأة هبت ريح عاتية دكت معسكر الأحزاب ، واقتلعت خيامهم ، وأفسدت كل شيء ، فانسحبوا مخذولين بقيادة أبي سفيان ، وأيّد اللَّه نبيه بنصره ، وهتف يقول : لا إله إلا اللَّه وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده ، فلا شيء بعده .
واتفق الرواة على أن هذه الغزوة كانت في السنة الخامسة من الهجرة ، واختلفوا في تعيين الشهر ، فمن قائل : إنه ذو القعدة ، وقائل : إنه شوال .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة