قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عن الكاتب :
أحد مراجع التقليد الشيعة في إيران

القرآن وصفات القاضي


الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ..
لم ترد الصفات والشروط بشكل مفصل ومبسوط في القرآن الكريم ، ولكن وردت‏ تعبيرات جمعت فيها أكثر الشروط المذكورة.
1- ففي موضع نجد القرآن الكريم يعتبر أنّ اتّباع الهوى‏ يمنع من الحكم بالعدل ، حيث يقول تعالى‏ :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ للَّهِ وَلَو عَلَى‏ أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالاقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَولَى‏ بِهِما فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوى‏ أَنْ تَعْدِلُوا} (النساء/ 135).
2- ونفس هذا المعنى‏ جاء بشكل آخر في قصه حكومة وقضاء داود عليه السلام ، حيث خوطب داود بقوله تعالى‏ :
{يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِى الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى‏ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} (ص/ 26).
وبذلك يعتبر القرآن أنّ الورع عن‏ «أمِّ المفاسد»- وهو اتباع هوى‏ النفس- يمثِّل أحد الشروط الأساسيّة للحكومة بالحق ، والنقطة المقابلة لها ، هي الدرجة العالية من التقوى‏ والمانعة من الانحراف عن مسير العدالة والحق ، إلى‏ درجة أنَّ أقوى‏ العواطف الإنسانية كالعلاقات الأُسرية لا تستطيع أن تؤثر سلباً في تلك التقوى‏.
3- وفي موضع آخر من القرآن- نجد أنّه يعتبر الحكم بما أنزل اللَّه من شروط الإيمان والعدالة (1) ، ويؤكد على‏ نبي الإسلام صلى الله عليه وآله أن يكون حكمه مطابقاً لما علّمه اللَّه‏ {إِنَّا أَنْزَلَنَا الَيكَ‏ الْكِتَابَ بِالحَقِّ لِتَحْكُمَ بِيْنَ النَّاسِ بِمَا أَراكَ اللَّهُ} (النساء/ 105).
4- وفي موضع آخر نجد القرآن الكريم يُحذّرُ النبي صلى الله عليه وآله من اتباع أهواء الناس ، فيقول :
{وأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ ما أَنْزَلَ اللَّهُ الَيْكَ} (المائدة/ 49).
5- كما ويحذرهُ من أن تؤثر العداءات الشخصية في القاضي فيحكم بغير عدل ، بل لا بدّ أن يكون الحكم والشهادة مطابقين دائماً للعدل والحق ، سواءً كانا في حق الصديق أو كانا في حق العدو ، يقول تعالى‏ : {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَومٍ عَلَى‏ الَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أقْرَبُ لِلتَّقْوَى‏} (المائدة/ 8).
______________________
(1) المائدة ، 44 ، 45 ، 47.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة