فجر الجمعة

السيد الحسن: الإسلام منظومة متكاملة وبعض العقول المتحجرة شوّهته

 

تطرق سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع بمسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى بالقطيف لواقع المسلمين والفهم الصحيح لأهداف المبعث النبوي الشريف.

استهل السيد الحسن حديثه أمام حشد من المؤمنين بقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) في بعثة الرسل "ليستأدوهم ميثاق فطرته، ويذكّروهم منسيّ نعمته، ويحتجّوا عليهم بالتّبليغ، ويثيروا لهم دفائن العقول"، مباركا للأمة الإسلامية إقبال الذكرى العطرة للمبعث النبوي الشريف، مؤكدا على أنها أعظم ليلة وصبيحة في التاريخ البشري.

وتحدث السيد الحسن عن أهداف المبعث النبوي الشريف مشددا على أن "صياغة البشر التي هي هدف البعثة الشريفة ليست منحصرة بالمسلمين بل للإنسانية جمعاء"، لافتا إلى أنها "عمل شاق وأعظم شيء واجهه النبي محمد (ص) مسألة التصدي للمعارضين لدعوته".

واعتبر سماحته أن الدعوات المعارضة للنبي الأكرم أتت من عقول غافلة ،مستشهدا بقوله تعالى "وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ" 113 - سورة الأنعام، لافتا إلى أن "الذين لا يؤمنون بالآخرة يصغون للدعوات المعارضة لرسول الله يصدقون كلام الشياطين في قبال دعوة النبي (ص)، وبالتالي فإن عملية الدعوة واجهت معارضة متنوعة ومتعددة ".

وأضاف "في كل مكان فيه دعوة إصلاحية هناك دعوة معارضة"، وأردف متابعا "لم تستطع أي دعوة مقابل دعوة النبي (ص) مع إحكام قبضتها على البشرية من تأمين سعادة البشر".

وعن ضرب الأعداء للإسلام بيّن سماحته أن "سبب ذلك تحجر وجمود عقول بعض المسلمين، مما ساعد الغرب بضرب الدعوة الإسلامية".

وتابع مؤكدا على أن "هذه الأصوات المتحجرة والجامدة هي معارضة لدعوة نبينا وبعثته من حيث لا يشعرون".

وحول أهداف البعثة للمسلمين لفت سماحته إلى أن الإمام علي (ع) حدد أهدافها "حيث يقول (ع) أن هدف النبي من البعثة هو إرجاع الناس إلى ميثاق الفطرة، وأن يذكر الناس بنعم الله عليهم، والإستفادة من العقل".

وأكد سماحته أنه "من خلال العقل نستفيد من مفاهيم القرآن ومفاهيم الإسلام، ونستطيع أن نحل مشاكلنا"، لافتا إلى أن "واقع المسلمين اليوم هو أن يقتل المسلم فقط لأنه مسلم، النساء يخطفن، أو تسبى النساء"، مؤكدا على أن "هذا الذي شوّه البعثة النبوية الشريفة وشوّه الإسلام".

وأردف السيد الحسن مضيفا "عدم فهم أهداف البعثة هو السبب في هذه المظالم التي تمر بها الأمة، لم يفهموا أن الإسلام منظومة حياتية متكاملة".

وختم سماحته بالتشديد على ضرورة تطبيق أهداف البعثة النبوية الشريفة قائلا "إذا أراد الواقع الإسلامي أن يتحضر فعليه أن يطبق أهداف البعثة النبوية الشريفة، فمراجع الطائفة لفهمهم أهداف الإسلام طرحوا الإسلام للعالم بأسلوبه المتطور".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة