فجر الجمعة

السيد الشخص: للإمام الكاظم (ع) مظلومية والنبي الأكرم مثال الحكمة والتعقل

 

تحدث سماحة السيد هاشم الشخص إمام مسجد المصطفى (ص) ببلدة القارة في الأحساء عن إحياء المناسبات الولائية لأهل البيت (ع)، متوقفا عند شخصية النبي الأكرم (ص) وتأثيرها على مجتمعه قبل بعثته المباركة.

أكد السيد الشخص خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع أن إحياء المناسبات الولائية تبقي هذه الذكريات راسخة بالأنفس وتبقي الإنسان على صلة دائمة بقادته وأئمته (ع).

وتحدث سماحته عن ذكرى شهادة الإمام موسى الكاظم (ع) وعن ولادته الشريفة واستشهاده وظروف سجنه وشهادته.

ولفت السيد الشخص إلى أن "الإمام الكاظم من بين الأئمة الذين ليس هناك أي اختلاف على تحديد يوم ولادتهم".

وأضاف "الإمام الكاظم قام بدور كبير في مقارعة بني العباس، ودعم المجاهدين والثوار ضد الطغمة العباسية التي عاثت في الأرض فسادا في عهد هارون الرشيد".

وتابع "هارون الرشيد طغى وتكبّر فوقف بوجهه المؤمنون وأتباع أهل البيت (ع) والأحرار من المسلمين، وكان الإمام الكاظم معهم بنفس المسار، فسجنه هارون، وتنقل بين ثلاث إلى أربعة سجون حتى استشهد (ع)".

وأردف سماحته قائلا "الإمام الكاظم هو من بين الأئمة الأكثر ذرية"، وعن طبيعة الموالي لأهل البيت (ع) فقال السيد الشخص "عن الإمام الكاظم أنه (ع) قال: ليس منّا من لم يحاسب نفسه في كل يوم".

وتابع "فالتفكير والمحاسبة هي الطريق للإصلاح والتوبة والرجوع إلى الله تعالى.

على صعيد آخر، توقف السيد الشخص عند ذكرى المبعث النبوي الشريف، متحدثا عن شخصية النبي محمد (ص) وتأثيرها على مجتمعه، مشددا على أن مكانته (ص) العظيمة والكبيرة في مجتمعه مكنته من أن يكون حكما بين قبائل مكة وحادثة الحجر الأسود خير دليل على ذلك، فقام بحل النزاع بين القبائل".

وتابع "النبي محمد يحتل مكانة كبيرة في الوسط الإجتماعي، وهذا أمر مهم، ولذلك نحن نعتقد أن الإمام يجب أن يكون معصوما من البداية وحتى النهاية".

وختم السيد الشخص قائلا "النبي (ص) كان حكيما وعاقلا ومنطقيا، والمفروض أن نأخذ من ذلك درسا، لو حكمك أحد لا تتسرع في الحكم".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة