فجر الجمعة

الشيخ دشتي: العدل بين الناس يبني مجتمعا سليما وخاليا من الظلم

 

تحدث سماحة الشيخ عبدالله دشتي خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام المهدي (عج) في الكويت عن أسس العلاقات الإجتماعية.

اعتبر الشيخ دشتي أمام حشد من المؤمنين أن "من أهم جوانب الهدي الإلهي هو ما جاء في القرآن الكريم وبيّنه النبي محمد (ص) والتي تتعلق بنظم المجتمعات البشرية".

وأضاف "أحد أهم الجوانب للقوانين الإلهية هو تحكيم الحق وإرساء العدل بين أفراد المجتمع الواحد، والشعار الأساس في القرآن بهذا الصدد: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ" 90 - سورة النحل.

وتابع "ما يريده الله عزوجل وهو يتحدث عن المجتمعات والعلاقات الإجتماعية هو العدل في المجتمعات ونبذ البغي".

وأكد سماحته على أن "أحد أهم أهداف الدين هو تعليم الناس كيف يتعايشون فيما بينهم، بشكل سليم دون أن يظلم أو يتعدى بعضهم على البعض الآخر".

وأضاف مشددا على أن "قوام المجتمعات هو الأمن والأمان، وخلوها من البغي والظلم".

وتابع لافتا إلى أن "تربية الفرد الصالح لكي يكون واعيا ومثقفا في أسس الحياة الإجتماعية يُبرز المجتمع الصالح".

كما أكد الشيخ دشتي على أن وجود الوعي لدى الإنسان المسلم يُوجد المجتمعات الصالحة"، وشدد سماحته على أن "المؤمن يتريث ويظن بالمؤمنين خيرا، وأن الأكاذيب والإفتراءات التي تشيع بسبب نقل الجهلة دون تمحيص وتدقيق.

منبها إلى أن "المنافق هو أساس المشكلة، فهو يتعمد نشر الإشاعات لإفساد المجتمع والناس، إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ" 19 - سورة النور.

وختم فضيلته لافتا إلى أن "هناك أسس علمية واضحة في القرآن الكريم يجب إذا إلتزمنا فيها نكون أسسنا للمجتمع الصالح الذي يلتف كل أفراده على الخير".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة