مقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ جعفر السبحاني
عن الكاتب :
من مراجع الشيعة في ايران، مؤسس مؤسسة الإمام الصادق والمشرف عليها

ورود ذكر المهدي (عليه السلام) في الصحاح


الشيخ جعفر السبحاني ..
لقد تواترت النصوص الصحيحة والأخبار المروية من طريق أهل السنّة والشيعة المؤكّدة على إمامة أهل البيت (عليهم السلام ) والمشيرة صراحة إلى أنّ عددهم كعدد نقباء بني إسرائيل وأنّ آخر هؤلاء الأئمة هو الذي يملأ الأرض في عهده عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجورا،ً وأنّ أحاديث الإمام الثاني عشر الموسوم بالمهدي المنتظر قد رواها جملة من محدثي السنَّة في صحاحهم المختلفة كأمثال الترمذي المتوفّى عام 297 هجري ، وأبي داود المتوفى عام 275 هجري ، وابن ماجة المتوفّى عام 275 هجري وغيرهم ، حيث أسندوا رواياتهم هذه إلى جملة من أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وصحابته أمثال علي بن أبي طالب (عليه السلام) وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وأمّ سلمة زوجة الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله) وأبي سعيد الخدري وأبي هريرة وغيرهم:
روى الإمام أحمد في مسنده عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): لو لم يبق من الدهر إلاّ يوم واحد لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً .
أخرج أبو داود عن عبد الله بن مسعود: أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي .
أخرج أبو داود عن أمّ سلمة (رضي الله عنها) قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة .
أخرج الترمذي عن ابن مسعود: أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ؛ إلى غير ذلك من الروايات المتضافرة التي بلغت أعلى مراتب التواتر على وجه .
قال الدكتور عبد الباقي: إنّ المشكلة ليست مشكلة حديث أو حديثين أو راو أو راويين إنّها مجموعة من الأحاديث والآثار تبلغ الثمانين تقريباً اجتمع على تناقلها مئات الرواة وأكثر من صاحب كتاب صحيح .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة