من التاريخ

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ جعفر السبحاني
عن الكاتب :
من مراجع الشيعة في ايران، مؤسس مؤسسة الإمام الصادق والمشرف عليها

إيمان النبيّ الأكرم قبل البعثة


الشيخ جعفر السبحاني ..
كان البحث عن إيمان عبد المطلب وسيّد البطحاء ووالديّ النبي ، كمقدمة للبحث عن إيمان النبي الأكرم قبل البعثة ، فإنّ إيمانه برسالته ، وإن كان أمراً مسلّماً وواضحاً كوضوح الشمس غير محتاج إلى الإسهاب ، غير أنّ إكمال البحث يجرّنا إلى أن نأتي ببعض ما ذكره التاريخ من ملامح حياته منذ صباه إلى أن بُعث نبيّاً ، حتى يقترن ذلك الاتفاق بأصحّ الدلائل التاريخية ، وإليك الأقوال :
1 ـ روى صاحب المنتقى في حديث طويل : أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) لمّا تمَّ له ثلاث سنين ، قال يوماً لوالدته ( لمرضعته ) ( حليمة السعدية ) : ( مالي لا أري أخويّ بالنهار ؟ ) قالت له : يا بني إنّهما يرعيان غنيمات . قال : ( فما لي لا أخرج معهما ؟ ) قالت له : أتحب ذلك ؟ قال : ( نعم ) ، فلمّـا أصبح محمد دهنته وكحّلته وعلّقت في عنقه خيطاً فيه جزع يماني ، فنزعه ثم قال لأُمّه : ( مهلاً يا أُمّاه ، فإنّ معي مَن يحفظني ) (1) .
وهذه العبارة من الطفل الذي لم يتجاوز سنّه ثلاث سنين آية على أنّه كان يعيش في رعاية الله ، وكان له معلّم غيبي ( يسلك به طريق المكارم ) ويلهمه ما يعجز عن إدراكه كبار الرجال آنذاك ، حيث كانت أُمّه تزعم بأنّ في الجزع اليماني مقدرة الحفظ لمَن علّقه على جيده ، فعلى الرغم من ذلك فقد خالفها الطفل ونزعه وطرحه ، وهذا إن دلَّ على شيء فإنّما يدل على أنّه كان بعيداً عن تلك الرسوم والأفكار ... السائدة في الجزيرة العربية .
2ـ روى ابن سعد في طبقاته : أنّ بحيرا الراهب قال للنبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : يا غلام أسألك بحق اللات والعزّى ألاّ أخبرتني عمّـا أسألك ؟ فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( لا تسألني باللاّت والعزّى ، فو الله ما أبغضت شيئاً بغضهما ) ، قال : بالله إلاّ أخبرتني عمّـا أسألك عنه ؟ قال : (سلني عمّـا بدا لك ... ) (2) .
3 ـ روى ابن سعد في طبقاته : عند ذكر خروج النبي إلى الشام للتجارة بأموال خديجة مع غلامها (ميسرة) : إنّ محمّداً باع سلعته فوقع بينه ورجل تلاح ، فقال له الرجل : احلف باللاّت والعزّى ، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( ما حلفت بهما قط ، وإنّي لأمرُّ فأعرض عنهما ) فقال الرجل : القول قولك ، ثم قال لميسرة : يا ميسرة هذا والله نبي (3) .
وممّا يشهد على توحيده أنّه لم ير قط مائلاً عن الحق ، ساجداً لوثن أو متوسّلاً به ، بل كان يتحنّث في كل سنة في غار حراء في بعض الشهور ، فوافاه جبرئيل (عليه الصلاة والسلام) في بعض تلك المواقف وبشّـره بالرسالة وخلع عليه كساء النبوّة .
وهذه الوقائع التاريخية أصدق دليل على إيمانه ...


1 ـ المنتقى الباب الثاني من القسم الثاني للكازروني ، وقد نقله العلاّمة المجلسي في البحار : 15|392 من الطبعة الحديثة .
2 ـ الطبقات الكبرى : 1|154 ، السيرة النبوية : 1|182 .
3 ـ الطبقات الكبرى : 1|156

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة