من التاريخ

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ جعفر السبحاني
عن الكاتب :
من مراجع الشيعة في ايران، مؤسس مؤسسة الإمام الصادق والمشرف عليها

حزن قارن فرحًا


الشيخ جعفر السبحاني ..
في أواخر السنة الثامنة للهجرة فقد رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله كبرى بناته : « زينب » ، وقد تزوّجت زينب قبل البعثة بابن خالتها أبي العاص ، وآمنت بأبيها رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله بعد البعثة من دون تأخير ، ولكنّ زوجها ظلّ على شركه ، وشارك في « بدر » ضدّ الإسلام والمسلمين ، وأسر في تلك المعركة فخلّى رسول الله سبيله ، شريطة أن يبعث بابنته « زينب » إلى المدينة.
وفعل ابن العاص ذلك فجهّز زوجته « زينب » وبعثها برفقة أخيه إلى المدينة ، غير أن سادة قريش عرفوا بذلك ، فكلّفوا من يعيدها إلى مكة ، فلحق بها الرجل في أثناء الطريق ، فضرب هودجها برمحه ففزعت زينب ابنة رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله وأسقطت حملها من شدّة الفزع ، ولكنها لم تنصرف عن الذهاب إلى المدينة ، فقد واصلت سيرها حتى قدمت المدينة وهي عليلة ، وقضت بقية عمرها مريضة حتى توفّيت في أواخر السنة الثامنة من الهجرة.
ولكنّ هذا الحزن قارنه فرح وسرور فقد رزق رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله في أواخر نفس ذلك العام ولدًا أسماه « إبراهيم » من زوجته « مارية القبطية » ( وهي الجارية التي أهداها المقوقس حاكم مصر إلى رسول الله صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله ).
والجدير بالذكر أنه عند ما بشّرت سلمى ( المولّدة ) رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله بذلك ، أعطاها هدية ثمينة ، وعقّ له في اليوم السابع من ولادته ، وحلق شعره ، وتصدّق بوزن شعره ، فضة في سبيل الله (١).
__________________
(١) تاريخ الخميس : ج ٢ ص ١٣١.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة