فجر الجمعة

السيد الحسن: الكلمة مسؤولية ويجب ملاحظة مصلحة الوطن والمجتمع فيها

 

تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى بالقطيف عن أهمية وشروط الكلمة، متوقفا عند شروطها وتحمل مسؤوليتها.

أكد السيد الحسن أمام حشد من المؤمنين على أهمية "وجود الوعي عند الفرد والجماعة"، معتبرا أن الوعي "له مسؤوليات لأننا جميعا ننتمي للإسلام، وانتمائنا للإسلام يحتم علينا بما نمتلك من وعي لفهمه مسؤولية كيف نواجه التحديات على المستوى الفردي أو الجماعي".

وأضاف "هناك قانون على مستوى التقوى وهناك قانون على مستوى الرؤى والفكر، حتى يكون العمل الصادر منّا إيجابي ومسؤول، حتى تكون الكلمة الصادرة منا على مستوى المسؤولية، لا يمكن أن يتحقق ذلك إلا على قانون التقوى وهو الحصانة".

وتابع "والكلمة المطلوبة منّا إسلامية، هي الكلمة التي تقرب القلوب وتوحد النفوس، هناك مسؤولية تقع على الجميع، فكل كلمة تخرج من ألسنتنا ينبغي أن تكون كلمة مسؤولة وليست كلمة طائشة".

وشدد سماحته على أن "الكلمة لها شروط لتحقيق أهدافها، لابد أولا أن تكون الكلمة الصادرة منّا على جميع المستويات أن تكون حق وبعيدة عن الباطل، وهي الشرط الثاني من الكلمة المسؤولة، ويكون الهدف حق، وأن تكون سليمة وليست بذيئة".

وختم السيد الحسن مشددا على أن "الإنسان الواعي يجب أن تكون كلمته مسؤولة، أن يلاحظ مصلحة وطنه ومجتمعه، لذلك لا تتكلم بكل ما تعلم،
ينبغي أن يكون الإعلام المسموع في العالم الإسلامي مسؤول، الاعلام المرئي مسؤول، النخب المثقفة مسؤولة".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة