لقاءات

حسين الهاشم: الألوان روح الصورة وحيويتها، الألوان هي الحياة


نسرين نجم ..

لا يمكن لأحد أن ينكر أهمية الصورة في توثيق لحظات الفرح والحزن، وأحيانًا كثيرة توثيق قضايا إنسانية بإمكانها أن تغير وجهة نظر الرأي العام، فالصورة أصدق إنباءً من عشرات السطور التي قد تقرأها، لذا فإن مهمة المصور ليست فقط التقاط الصورة، بل الإبداع في اقتناصها، لإنه سيكون الموثق للكثير من الفترات الزمنية التي تعتبر مرحلة تاريخية مهمة بالنسبة للشعوب، ونظرًا لأهمية هذا العالم الفوتوغرافي، أجرينا هذا الحوار مع المصور حسين الهاشم.


* الصورة-الكلمة:
بدأ الأستاذ حسين الهاشم التصوير كما يقول: "بداية دخولي في المعهد المهني قسم التصوير الفوتوغرافي، وبعد تخرجي بدأت مهنة  التصوير"، وقد اختار التصوير دون غيره لأنه يرى بأن: "الصور تغني عن آلاف الكلمات، خاصة إذا كانت الصورة تحمل معها رسالة توعوية أو إنسانية، فتستطيع تغيير وجهة نظر الإنسان والمجتمع من خلال هذه الصورة".


ولأنه أحب التصوير ورغب بأن يكون لديه بصمته الخاصة، عمل على تقوية هذه الموهبة عبر: "ممارسة مستمرة يوميًا سببت التقوية ومع التغذية البصرية بشكل يومي والقراءة الكثيرة في مجال التصوير". وهو يرى بأن الصورة : "تعبر ما في داخل المصور من مشاعر وأحاسيس يريد إظهارها للناس".


* الشارع الرمز:
 يبدع المصور حسين الهاشم باستخدام الألوان في الأمكنة المناسبة فهو: "أحيانًا نتعمد استخدام الأبيض والأسود حسب الموضوع، ما يميز هذا النوع من التصوير هو أنه يبعث مشاعر الحنين داخلك، ويجبر العين على التركيز بالتفاصيل، ويذهب بمخليتك إلى عوالم أخرى، أما الألوان فتعطي روح الصورة، وحيويتها، والألوان هي الحياة".


وسألناه إلى أي حدٍّ يحمل الشارع رموزًا تستطيع العدسة أن تلتقطها ؟ فأجاب: "الشارع لديه  قصص لا تنتهي، نجد  فيه البساطة، العفوية، الفرح والحزن، وأحيانًا الظلم، ويبرز حالة الإنسان بطبيعته وعفويته بكل أحواله". وعن أهمية أن يمتلك المصور ثقافة المكان يقول: "جدًا مهم للمصور معرفة المكان والجمال في أي دولة من العادات والتقاليد واحترام دياناتهم وأن يقرأ حولها قبل المغادرة إليها، لكي يأخذ خلفية مسبقة ويكون جاهزًا لالتقاط اللحظات المناسبة التي يريدها".


 ويقول بشكل دائم بأن تراثنا هويتنا، فهل استطاع عبر عدسته أن يبرز هذه الهوية : "استطاعت القليل جدًا من أعمالي إبراز تراثنا، ولكن أحتاج المزيد من الوقت للتصوير أكثر وأكثر في جانب تراثنا، وإن شاء الله سيتم التركيز عليه أكثر لأننا مازلنا مقصرين في هذا الجانب".                                           
وقد استطاع الهاشم أن ينال العديد من الجوائز، وحصد المراتب الأولى في أكثر من مسابقة، فماذا تعني الجائزة له؟  يقول: "تعني الكثير، ففيها مسؤولية أكبر أمام فن التصوير، وأيضًا لتكون أعمالي مؤثرة ورسالة واعية إلى المجتمع لكي تستطيع تغييره إلى الأفضل" .


* شؤون وشجون المصور:
للاحتراف في التصوير خطوات عدة، فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ، سألناه كيف يمكن للمصور أن يصبح محترفًا؟ وهل الأمر متعلق فقط بنوعية الكاميرا وحسن اختيار الزوايا للصورة؟ كان جوابه: "ليكون المصور محترفًا  فهناك أشياء كثيرة، منها أن يكون مثقفًا واعيًا يقرأ كثيرًا من خلال كتب التصوير الفوتوغرافي، ويسأل من سبقه في هذا المجال، وأيضًا التغذية البصرية، ومع التطبيق والممارسة سيتطور مستواه، فالمعرفة لا تكفي بدون العمل على تحقيقها، والأمر ليس متعلقًا بنوع الكاميرا، يكفي أن يكون لديه الحس الفني الواعي الثقافي، والعين ترى جمال من حوله".


 وحول ما إذا كان التصوير الفوتوغرافي قد نال حقه في عالمنا العربي، يقول: "يحتاج أكثر ما ناله حتى الآن، رغم أن هناك مبادرات تبشر بالخير في عالمنا العربي، فهناك اهتمام من بعض الدول العربية للتصوير الفوتوغرافي، وأمنياتنا أن يستمروا ويكثروا الاهتمام في هذا الفن".

وعن الصعوبات والعوائق التي تواجهه في هذا المجال يقول: "أكثر الصعوبات هو عدم تقبل بعض المجتمعات للتصوير إلى الآن بسبب العادات والتقاليد فهم يحتاجون إلى ثقافة التصوير وإلى هذا الفن الجميل".
فماذا أخذ التصوير منه وماذا أعطاه؟ يقول: "لم يأخذ مني شيئًا، كنت أستمتع جدًا في كل لحظة تصوير بكل الأوقات، وبالمقابل أعطاني الكثير منها : معرفة الناس لي، وتقديري والشعور بالمسؤولية نحو المجتمع لتقديم أرقى الرسائل الفوتوغرافية".


ورغم كل هذا، هل استطاع حسين الهاشم أن يحقق طموحه في عالم التصوير؟ وهل استطاع أن يجدد في مكان ما في هذا العالم ؟ يقول: "ما زلت أريد أن أحقق المزيد لأن طموحي كبير وواسع جدًا، وهناك الكثير لم أحققه.. فأنا مثل نقطة البحر في هذا العالم الكبير، وأريد أن أجول العالم لكي أقدم الرسائل الإنسانية إلى المجتمع".
أما فيما يخص مشاريعه الحالية والمستقبلية فهو حاليًا يعمل: "في بعض مشاريع التوعوية، بعض الأعمال تحت الدراسة وإن شاء الله نوفق بإذن لله".

مواقيت الصلاة