قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد مهدي الآصفي
عن الكاتب :
عالم ومفكر اسلامي كبير، واستاذ في الحوزة العلمية، توفي(٤/٦/٢٠١٥)

مراحل تأريخ الإنسان في القرآن (3)


الشيخ محمد مهدي الآصفي ..

المرحلة الثالثة: الإمامة
 ﴿واذا ابتلى ابراهيمِ ربه بكلمات فأتمهن قال إنّي جاعلك للناس إماماً، قال ومن ذريتي. قال لا ينال عهدي الظالمين﴾(1).
 وهذه المرحلة متميزّة ومختلفة عن المرحلتين السابقتين، ومهمّة الأنبياء فيها إمامة حركة التوحيد، ولسنا نجد في دراسة المرحلة السابقة على هذه المرحلة (وهي مرحلة ما قبل إبراهيم عليه السلام) في القران دليلاً على وجود قيادة وإمامة لحركة التوحيد في التأريخ، وفي الصراع بين الحق والباطل، كما كان ذلك في عصر إبراهيم وموسى وعيسى ورسول الله صلى الله عليه وعليهم أجمعين.
 فمنذ هذا التأريخ نجد أن الأنبياء عليهم السلام يقودون حركة التوحيد قيادة ميدانية، وحركية بالمعنى الدقيق لهذه الكلمة، ويتصدون لمواجهة حركة الشرك، ويتحول التوحيد والشرك من رأيين وفهمين وموقفين متعاكسين إلى حركتين، وتتحول العلاقة داخل كل حركة إلى علاقة عضوية، كما تتطلبه أي حركة.
 يتحول الأنبياء إلى أئمة وقادة لهذه الحركة، كما يتحول الطواغيت إلى أئمة وقادة يقودون حركة الشرك، وهذه مرحلة جديدة تماماً في تأريخ الصراع بين التوحيد والشرك، والحق والباطل.
ولا بد لدراسة هذه المرحلة والمراحل السابقة، وفرز بعضها عن بعض من تجميع شواهد وقرائن من كتاب الله، ومن طبيعتة المواجهة بين الحق والباطل ولا يسعنا ذلك في هذه العجالة.
 ويكفينا أننا قد رسمنا - في هذا المرور السريع - المعالم الأولية لدراسة تأريخ الحضارة ومراحلها كما رسم القران. والله تعالى أعلم بما نزّل في كتابه من هدى ونور.
 وفي هذا التقسيم لمراحل التأريخ لا بد أن نذكر مرة أخرى أن هذا التقسيم ليس بمعنى أن دور الميثاق ينتهي عندما تبدأ مرحلة الشهادة، وأن مرحلة الشهادة تنتهي ببدء مرحلة الإمامة.
فالميثاق الفطري قائم في حياة الإنسان إلى اليوم الحاضر، كما أن الشهادة قائمة إلى اليوم.
 ولكن الذي حدث في تأريخ الانسان: أن الشهادة أضيفت إلى تأريخه وحضارته منذ عصر نوح عليه السلام، وأن الإمامة أضيفت إلى حركة الأنبياء وحضارة الإنسان منذ عصر إبراهيم عليه السلام، دون أن يفقد الميثاق: والشهادة قيمتها ودورهما في حياة الإنسان في المراحل التالية.


 1- البقرة: 124.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة