لقاءات

فاطمة الشيخ محمد الناصر: "فاطمة الزهراء أناقة أخلاقية"

 

نسرين نجم .. 

الغوص في بحر الكلمات يحتاج إلى غطاس ماهر يحسن اصطياد المعاني ليوصلها بأجمل المضامين إلى القراء فيروي ظمأهم للكلمة الهادفة في زمن كثرت فيه الجعجعة. فكيف لو كانت هذه الكلمات تحكي عن نور رباني وشفاعة للبشر؟ قصدنا بها سيدة نساء العالمين السيدة الزهراء (ع)، عن كتابها "فاطمة الزهراء أناقة أخلاقية" وكتب أخرى متنوعة كان لنا هذا الحوار مع الكاتبة فاطمة الشيخ محمد الناصر:   


* صفحات الماضي والقراءة الواعية:
تبدأ الكاتبة فاطمة الشيخ محمد الناصر الكلام بالحديث عن بداية مشوارها في الكتابة وهو ما يجعلها تعود إلى: "الماضي البعيد، أقلب صفحاته بتأن وروية حتى ألتقط بداية الذكرى، فقد كانت بدايتي التجريبية في الرابعة عشرة من عمري نتيجة تأثري العميق بالقراءة التي نشأت عليها منذ السادسة من عمري، حيث اعتاد أبي أطال الله في عمره أن يأخذني معه إلى مكتبة الحي، وخلال تلك المرافقة أقتني ما يشدني من الكتب، فتلك الرغبة الجامحة التي تولدت لديَّ كانت نتيجة مراقبتي لأبي الذي لم يسقط الكتاب من يده يومًا ومكتبتنا المنزلية التي كانت تثير فضولي دائمًا، كتبت قصة لم أحسن صياغتها فرميت بها بعيدًا، أما رحلتي الفعلية في عالم الكتابة فقد كانت حين كتبت شعرًا بسيطًا متواضعًا للإمام المهدي عليه السلام". أما كيف عملت على تعزيز موهبة الكتابة لديها فتقول: "بنظري إن تعزيز الموهبة بالأخص في عالم الكتابة، تبدأ بالقراءة وليست أي قراءة عشوائية إنما تعتمد على القراءة الواعية التي تبحث في المقروء وتستعرض حيثياته، فنقرأ دائما عبارة "إن كنت ستصدق كل ما تقرأ فلا تقرأ" ويقول غوستاف فلوبر "لا تقرأي كما يقرأ الأطفال لأجل المتعة أو كما يقرأ المتفائلون لأغراض التعليم. لا، اقرأي لإنقاذ حياتك"، يردفه فعل الممارسة الجادة لتحقيق الهدف المأمول من الكتابة، أرى أن الكتابة دافع لإظهار ما يغفل عنه العامة، ففعل الكتابة يظهر ما لم يُنتبه له أو ما هو تحت الطاولة أو خلف الظلال وكله بغرض استعراض المشكلة وحلها أو إثارة التساؤلات حولها".
هذه الإجابة دفعتنا إلى سؤالها عن مدى تأثير الكتابة في التعرف أكثر على ذاتها وهل تعتبرها أداة ترميم؟ فأجابت: "قد تكون الكتابة بالنسبة إلينا العصا السحرية التي تحقق ما لم يمكن تحقيقه على أرض الواقع، والتي نطمح أن تتواجد فعليًّا بعد تسطيرها على الورق، والأداة التي تمكننا من البوح الفكري والثقافي".


* التواصل الإنساني والسكون:
للكاتبة فاطمة الشيخ محمد الناصر كتاب يحمل عنوان: "خطاب اليدين"  عنوان دفعنا لسؤالها عن رمزيته وسبب اختياره تقول: "الكتاب سيرة ذاتية، وبعض من القراء الأعزاء ليس لديه اطلاع واف حول فن السيرة الذاتية الذي يعتمد على السرد أيًّا كان بما يتوافق مع رغبة الكاتب فهو ليس مقيدًا بمنهجية معينه وليس بالضرورة أن من يكتب السيرة الذاتية ذات الكاتب، فهناك الكثير من الكّتاب كتب عنهم آخرون ولم يكتبوا عن أنفسهم، وفي عالم الكتابة لا يوجد عوائق حيث بالإمكان أن تكتب سيرة ذاتية متخيلة كما وجدناه في الروايات فيمكن للكاتب أن يتحدث عن شخصية تاريخية ويسبغ عليها من مخيلته بما يثير شغف القارىء للمتابعة، فخطاب اليدين يرمز إلى أبجدية لغة الإشارة للصم حيث سلطنا الضوء على الكوامن النفسية والفكرية للأصم، ومعايشته للأوضاع الراهنة بكل ما يتجلى بها من شدة وحزن ومنها العملية الإرهابية التي حدثت في مسجد الإمام علي عليه السلام والعملية الإرهابية التي حدثت في مسجد الإمام الحسين والتي استشهد على إثرها عدد من المؤمنين، وتتوغل السيرة الذاتية في العديد من الرؤى والأفكار التي تخامر نفس الأصم والتجارب التي تكبد الجهد لاستيعابها".
 وحول ما إذا كانت من خلال هذا الكتاب تجيب عن أسئلة حول التواصل الإنساني أم أنها لا تزال تدور في فضاء مغلق أو مقيد بقيد من السكون ترى الناصر بأن: "مدار التواصل الإنساني متجدد، لذلك حين كتبت خاتمة خطاب اليدين والتي لا أجدها خاتمة نهاية إنما توقف مؤقت قد تكون لنا عودة في جزء ثان للسيرة الذاتية، قلت فيها: كنت أرغب أن أسرد المزيد من مواقف وتجارب مؤثرة، قيدتني وأبهرتني...، والتي أتمنى أن يسعفني الوقت المتعجل، أن أهيأ فصولًا أخرى من قلب الحياة المدانة بالقصص".
وبما أن التواصل الإنساني يتطلب بالدرجة الأولى التعرف على الذات، سألناها عمّا إذا كان هناك ترابط بين الذات وبين بناء الأمل؟ فأجابت: "أجد أن الأمل نابع من الذات ومتى تضررت الذات فقدنا الأمل، البعض يحتضن أملًا وهميًّا لا يحقق له مطلبًا دنيويًّا ولا أخرويًّا، وآخرون يعرفون أن الأمل للإنجاز والعمل بالشكل المطلوب وفق ما يرتضيه الله سبحانه، يمكننا أن نعتبر الأمل العكاز الذي يسند الفرد به نفسه، فلولا الأمل ما وجدنا مريضًا يتخطى الألم ولا محزونًا يصبر على حزنه ولا مكروبًا ينتظر الفرج".

وعن كتابها "أشباح الشيخوخة" سألناها  هل الشيخوخة مخيفة لهذه الدرجة؟ وما الرسالة التي أرادت إيصالها من خلال هذا الكتاب؟ فتجيب الكاتبة فاطمة الشيخ محمد الناصر: "لا مخاوف من الشيخوخة فهي المعبر الذي سيمر به البشر ممن أمد الله في عمرهم، لكن اتخذت هذا العنوان تعبيرًا عن إقبال هذه الفترة من عمر الإنسان بخفة ورشاقة من غير التفاتته، وفي حال انشغاله بمغريات الحياة، والكتاب عبارة عن ست قصص كل قصة تحمل رسالة جميلة وبسيطة من الحياة الاجتماعية، وعناوينها: همس الطفولة، أحلام مرسومة، أشباح الشيخوخة، شمس أمل جديد، طائر يحكي".
بالانتقال إلى موضوع آخر يتعلق بمدى مساهمة المرأة العربية في التغيير الثقافي من خلال أدبها كتبها وشعرها وثقافتها ترى بأن المرأة العربية استطاعت أن تثبت نفسها في ميادين أدبية متنوعة: "نجد الكثيرات منهن نشرن في مجالات متعددة، وبعضهن حُزن على جوائز محلية وعالمية، وأخريات حظين بالظهور إعلاميًّا  وثقافيًّا لإبراز نتاجهن الفكري والأدبي". وحول نظرتها لتجربة النساء في الكتابة في عالمنا العربي والإسلامي تقول: "هناك كاتبات نفخر بهن حيث حققن الكثير من خلال الكتابة والبحوث وأبرزن الجوانب والقضايا النسوية المحتدمة وغيرها من المواضيع التي عايشنها وعاصرنها محليًّا وعالميًّا سواء كانت اجتماعية أو فكرية أو سياسية أو ثقافية أو أدبية في عالمنا العربي والإسلامي".


* "فاطمة الزهراء أناقة أخلاقية":
عند ذكر السيدة الزهراء (ع) يحلو الكلام وتسمو الروح بذكرها فكيف الحال لو تحدثنا عن أخلاقها وإنسانيتها؟ هذا ما تطرقت إليه الكاتبة فاطمة الشيخ محمد الناصر في كتابها "فاطمة الزهراء أناقة أخلاقية" فالزهراء (ع) هي وحسب قول الكاتبة: "المرأة الكاملة التي نحاول قدر الإمكان أن نجاريها في إنسانيتها وأخلاقها ووعيها". 
وعن سبب اختيارها لعنوان "أناقة أخلاقية" تقول: "تعبير مجاز عن حُسن الشيء، فنحن نقول هذا شخص أنيق الأسلوب أي حسن الألفاظ والسلوك، وأناقة الأخلاق ترى بالأفعال من سلوك وتصرفات، لذلك كل فعل فاطمة الزهراء عليها السلام أناقة أخلاقية، اكتسبته من أبيها النبي محمد، فكان بداية الحديث في الكتيب حول شبهها برسول  الله (ص)، فرسول الله يعلمنا كيف نُكسب أبناءنا الأفعال الطيبة والحسنة، فيتطبع ذلك في سلوكهم وتصرفاتهم، وإن من تشبه رسول الله كلامًا وحديثًا لا غرابة أن تحمل أخلاقه الكريمة، فكانت العناوين التي تليه، صدقها سلوك، صبرها مبدأ، علمها ثقافة، عطاؤها رسالة، دعاؤها سمو في علياء الحق وفي النهاية خاتمة".
وحول ما إذا كان الجيل الحالي يعي ويفهم عمق وأبعاد شخصية الزهراء عليها السلام تقول: "لا لأنه جيل لا يقرأ التاريخ بعمق وتفحص ثم الركون لسؤال أهل الاختصاص إنه يعتمد بشكل كلي على أخذ معلومات مسموعة وقد تكون مغلوطة والتي لا تفي بنظري بالغرض المطلوب، واحتمال أن تكون هناك محاولات فردية لكن غير ملحوظة في البحث والاستقصاء من بعضهم، فنحن نحتاج أن نشد على أياديهم بمحبة وتفهم وتوجيههم إلى البحث السليم، فطبيعة الجيل الحالي يفضل تلقي المعارف أيًّا كان نوعها بأساليب الطرق الحديثة التي يسبغ عليها طابع الجذب".
وسألنا الكاتبة الناصر، إلى أي حد نحتاج في أيامنا هذه إلى الاقتداء بهذه الشخصية العظيمة عليها السلام؟ تقول: "أن نتوقف عند كل فعل أدته الزهراء عليها السلام في حياتها ونتأمله من كل الزوايا الفكرية والنفسية والروحية والسلوكية ومنها نستخلص الحاجة التي تمسنا، وأهمها الأخلاق التي تصنع مجتمعًا متماسكًا ومتواصلًا وقويًّا".
 ولمن ترغب من الفتيات بدخول عالم الكتابة تنصحهن بأن: "يقرأن بشغف، ويقرأن كل شيء يقع بين أيديهن فالقراءة عالم فسيح لا حدود له، وبشكل لا إرادي ستتكون لديهن حصيلة لغوية وتنطلق المخيلة ويدفعهن ذلك إلى عالم الكتابة والتأليف بشكل تدريجي". 
أما بالنسبة لمشاريعها الحالية والمستقبلية فتقول: "من المشاريع الحالية تأليف كتابين إحداهما تربوي ثقافي والأخر كتاب يحوي مقالاتي ومجموعة قصص اجتماعية، أما المشاريع المستقبلية تأليف كتاب للأطفال ونحن في حال بحث عن رسام متفرغ لذلك، وهناك المزيد من المشاريع على قيد التفكير والتنظيم لها بشكل منهجي مدروس ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد، شاكرين لكم تمكيننا من هذه الفرصة اللطيفة".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة