فجر الجمعة

الشيخ الحبيل: تعاملوا مع هذا العالم بحب كما أوصى رسولكم (ص)

 

تحدث الشيخ عبد الكريم الحبيل خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع بمسجد العباس ببلدة الربيعية في القطيف عن كيفية استقبال العام الجديد وأهمية التغيير الفعلي من خلال السلوك والممارسة، وتصحيح مسار الحياة في علاقة الإنسان مع محيطه.

أكد الشيخ عبد الكريم الحبيل أمام حشد من المؤمنين على أهمية المحاسبة الذاتية، معتبرا أن محاسبة الأنفس عمّا فرطت في جنب الله أمر هام وضروري "ينبغي أن أتحسر وأنا لازلت هنا لأصحح بما فرطت وبما أخفقت، وبالأخص ما كان مني في جنب الله سبحانه وتعالى، وأن أحاسب نفسي على ما فرطت في جنب الناس من حولي".

ولفت سماحته على أهمية السعي لتصحيح المسيرة والعلاقات مع الآخرين "بل ينبغي بالمؤمن أن يصحح علاقته حتى مع الأرض والشجر والحيوان"، مضيفا "أن يتصرف كما أمره الله تعالى وأمر نبيه المصطفى (ص) وكما أمرنا الإسلام، أن نكون رفقاء حتى بالحيوان، وأن نتعامل مع هذا الكون بحب".

ورأى سماحته أنه "كلما تعاملنا مع هذا الكون بحب ومودة وتقوى وسيرة حسنة أعطانا كل ما فيه من خير وبركات"، معتبرا "أن هذا الكون مليء بالخير والبركات، وكلما أتقينا الله أكثر فتح الله لنا بركات السموات والأرض، كلما أصلحنا أمر دنيانا وآخرتنا أصلح لنا كل ما في هذه الحياة وما في الآخرة كذلك وفزنا بسعادة الدارين".

كما شدد الشيخ الحبيل على أهمية المراجعة الذاتية، مؤكدا بأن "على المرء أن ينظر لعمله في بداية العام الجديد، ويراجع حساباته وإخفاقاته، وينبغي أن يصحح في مسيرته وسلوك حياته وعمله، وأن يشحذ همته في الحياة".

وختم سماحته موصيا المؤمنين بضرورة التغيير نحو الأفضل قائلا "اجعل العام الجديد جديدا في كل تصرفاتك وسلوكياتك، السنوات لا تتغير بل نحن من يتغيير ليكن التغيير نحو الأفضل، وحسن الأيام ونحسها هو بسبب عمل المرء وسلوكه، وإذا تغيرنا نحن يتغيير العام، وإذا لم نغيير أصبح العام عاما سيئا، حسن العام وسوء العام هو رهين سلوكنا وتصرفاتنا نحن".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة