فجر الجمعة

السيد الحسن: السيدة زينب (ع) هي المتممة للنهضة الحسينية

 

تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى بالقطيف عن "دور السيدة زينب (ع) بعد عاشوراء"، مبينا عظمة شخصيتها وصبرها وثباتها بوجه يزيد واتباعه.

استهل السيد الحسن حديثه أمام حشد من المؤمنين بقول الإمام السجاد (ع) "عمة زينب أنت عالمة غير معلّمة وفهمة غير مفهمّة"، مشيرا إلى دور السيدة زينب (ع) "بعد شهادة الإمام الحسين حيث جاء لإتمام نهضته وثورته"، لافتا إلى أن ثورة الإمام الحسين ونهضته (ع) "بدون الإعلام الزينبي لا يمكن أن تحقق النجاح".

واعتبر سماحته أن السيدة زينب (ع) "هي المتممة لهذه النهضة المباركة، هذا هو الدور الذي لعبته في كربلاء، وما بعد واقعة الطف".

كما شدد على أنها "ليست إمرأة عادية، لذلك حينما وضعت يديها تحت رأس الإمام الحسين، قائلة إلهي تقبّل منّا هذا القربان لم تتحدث عن نفسها،  وهذا من مقامات العقيلة زينب (ع)".

ورأى السيد الحسن أن "أعظم مسؤولية قامت بها السيدة زينب (ع) في واقعة الطف والذي هو أعظم من مسؤولية النساء والأطفال هو المحافظة على الثقل الأكبر ثقل العصمة والإمامة فلولاها لقتل الإمام السجاد (ع)".

وأضاف "أكبر هم كانت تحمله العقيلة (ع) أنها تريد أن تحافظ على الإمام السجاد بكل ما أوتيت من قوة وصبر وإيمان كي لا يقتل".

وأشار سماحته إلى أنها "كشفت التضليل الإعلامي لليزيديين حين خطبت في الكوفة، وحينما دخلت على يزيد كان موقفها موقف مشرّف وكشفت أمام الجميع بين الإسلام الحقيقي وبين الباطل".

ونوّه السيد الحسن بقوة السيدة زينب (ع) "مع كل المحن والإبتلاءات الشديدة كيف حافظت على حجابها، وهنا تكمن قوتها (ع)"، مضيفا "أعطت للعالم وبالخصوص للمرأة في الأمة الإسلامية درس وقانون عملي كيف تستطيع أن تنتصر على كل هموم الدنيا من خلال إيمانها وصبرها والتعلّق الشديد بالله تبارك وتعالى".

مواقيت الصلاة