فجر الجمعة

السيد الحسن: الشباب والجهاد الأكبر

واصل سماحة السيد كامل الحسن حديثه حول سلسلة المفاهيم والقضايا التي تتعلق بالشباب تحت عنوان "الشباب ومواجهة التحديات". 

السيد الحسن وأمام حشد من المصلين في مسجد الإمام الباقر عليه السلام في مدينة صفوى شمال القطيف دعا الشباب إلى التغلب على التحديات المعاصرة قائلا "يجب عليهم أن يتغلبوا عليها فالتحديات كثيرة في حياة الإنسان، تحديات على مستوى النمو العلمي، النمو السكاني، التخلف الحاصل في الأمة، البطالة، حرية التعبير، العدالة...".

لافتا إلى أن "أي إنسان يملك القدرة على التغيير يطلق عليه فتى يعني يحمل روح الشباب"، معتبرا أن "أكبر تحدي يواجه الإنسان هو التحدي السلوكي والأخلاقي وهو الجهاد الأكبر وإن لم ينتصر على هذا التحدي لم ينتصر على جميع التحديات في حياته".

سماحته أكد على أن الشاب المؤمن يجب أن يفهم بأن له كرامة عند الله وعند أهل البيت (ع) فهل يعقل أن يكون أسيرا أمام الشهوات والأهواء؟! 

وأضاف "الشباب يواجهون تحدي فكري خطير عبر التضليل الإعلامي لاسيما من يعيشون في مجتمع آحادي التفكير آحادي الأفق، فهو يتأثر ويؤثر على الآخرين، الشباب يواجه تخديرا للوعي من خلال الإعلام، فالماكينة الإعلامية تلعب دورا كبير في توجيه الشباب فكريا، وعلى الشاب أن ينظر ويحلل ويتابع ويستنتج ويقارن ليتوصل إلى نتائج قابلة أن تكون إيجابية فهذا يكفيه لمعرفة الحقائق".

كما شدد السيد الحسن على وجوب تمسك الشباب بمبادئهم مهما كلف ذلك، خصوصا في الأزمات التي يمرون بها، وأن يطورون من أنفسهم بالعلم والمعرفة للفوز في الدنيا والآخرة.

 

 

 

مواقيت الصلاة