فجر الجمعة

السيد الشخص: نبي الإسلام جاء رحمة للعالمين

تناول سماحة السيد هاشم الشخص خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع أمام حشد من المؤمنين في مسجد المصطفى (ص) ببلدة القارة في الأحساء بعض الجوانب من خطبة السيدة الزهراء (ع) حيث عددت في خطبتها بعض المصالح للتكاليف الشرعية، ومنها الأمر بالمعروف وبر الوالدين، كما تطرق سماحته للأحداث في العالمين العربي والإسلامي.

السيد الشخص لفت في مستهل خطبته إلى إقتراب ذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع) في الأيام القليلة القادمة، مسلطا الضوء على مظلوميتها قائلا "نعيش هذه الأيام على مقربة من ذكرى وفاة الصديقة الكبرى (ع) ولها من مظلومية أنها مجهولة القبر ومجهولة الوفاة كما عاشت بين المسلمين مجهولة القدر حيث لم يعرف شأنها بعد أبيها".

وتناول سماحته بعض ما ورد في خطبتها (ع) حيث قالت: وَبِرَّ الوَالِدَينِ وِقَايَةً مِنَ السَّخَطِ وَصِلَةَ الأَرحَامِ مَنسَأَةً فِي العُمرِ"بحار الأنوار، ج29، ص223" شارحا مدى أهمية السير في هذه الواجبات لما فيهم من مصلحة عامة".

وفيما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علّق سماحته "لو كان هناك تطبيق لهذا الواجب لما كان أحد يرتكب الحرام"، كما لفت إلى "أن الأقربون أولى بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر".

وأضاف مؤكدا على أن بر الوالدين وقاية من السخط، فالله أيضا يعجل العقوبة لثلاث أصناف من الناس "العاق لوالديه، والظالم للآخرين والقاطع لرحمه".

على صعيد آخر أبدى السيد الشخص تأسفه الشديد على ما يمر به العالم العربي والإسلامي وبشكل تصاعدي حيث تم "تشويه صورة الإسلام في العالم من خلال ما يقوم به المنحرفون عن نهج الإسلام المحمدي الأصيل من قتل وتشريد وهتك للأعراض وتدمير للجيوش وتدمير للبنى التحتية، وما نبينا جاء إلا رحمة للعالمين".
 
كما أدان سماحته تفجير تركيا معتبرا "أن الإرهاب نتائجه سلبية جدا ولا ينتج إلا الدمار والخراب".

 

 

مواقيت الصلاة