علمٌ وفكر

ماهيّة العقل


العلّامة المجلسي ..

اعلم أنّ فهمَ أخبار أبوابِ العقل يتوقّفُ على بيان ماهيّة العقل، واختلاف الآراء والمصطلحات فيه، فنقول: إنّ العقل هو تعقّلُ الأشياء وفهمُها في أصلِ اللّغة، واصطُلح إطلاقُه على أمور:
الأوّل: هو قوّة إدراكِ الخير والشرّ والتمييز بينهما، والتمكّن من معرفة أسباب الأمور وذوات الأسباب، وما يؤدّي إليها وما يمنعُ منها، والعقل بهذا المعنى مناطُ التكليف والثواب والعقاب.
الثاني: ملَكة وحالة في النّفس تدعو إلى اختيار الخير والنّفع، واجتناب الشرور والمضارّ، وبها تقوى النفس على زجر الدّواعي الشهوانيّة والغضبيّة، والوساوس الشيطانية. وهل هذا هو الكامل من الأوّل أم هو صفة أخرى وحالة مغايرة للأولى؟ يحتملهما.
وما يُشَاهد في أكثر الناس من حكمهم بخيريّة بعض الأمور مع عدم إتيانهم بها، وبِشرّية بعض الأمور مع كوْنهم مولَعين بها، يدلّ على أنّ هذه الحالة غير العلم بالخير والشر.
والذي ظهر لنا من تتّبع الأخبار المنتمية إلى الأئمّة الأبرار سلام الله عليهم، هو أنّ الله خلق في كلّ شخص من أشخاص المكلّفين قوّةَ واستعداد إدراكِ الأمور، من المضارّ والمنافع وغيرها، على اختلافٍ كثيرٍ بينهم فيها، وأقلّ درجاتها مناط التكليف، وبها يتميّز عن المجانين، وباختلاف درجاتها تتفاوت التكاليف، فكلّما كانت هذه القوّة أكمل كانت التكاليف أشقّ وأكثر، وتكمُل هذه القوّة في كلّ شخص بحسب استعداده بالعلم والعمل، فكلّما سعى في تحصيل ما ينفعه من العلوم الحقّة وعملَ بها تقوى تلك القوّة.
 ثم العلوم تتفاوت في مراتب النقص والكمال، وكلّما ازدادت قوّة تكثر آثارها، وتحثّ صاحبها بحسب قوّتها على العمل بها، فأكثر الناس علمُهم بالمبدأ والمعاد وسائر أركان الإيمان علمٌ تصوّري يُسمّونه تصديقاً، وفي بعضهم تصديقٌ ظنّي، وفي بعضهم تصديقٌ اضطراري، فلذا لا يعملون بما يدّعون، فإذا كمُل العلم وبلغ درجة اليقين يظهر آثارُه على صاحبِه كلَّ حين.
الثالث: القوّة التي يستعملها الناس في نظام أمور معاشهم، فإن وافقت قانون الشّرع واستُعملت في ما استحسنه الشارع تُسمّى بعقل المعاش، وهو ممدوح في الأخبار، ومغايرته لما قد مرّ بنوع من الاعتبار، وإذا استُعملت في الأمور الباطلة والحِيل الفاسدة تسمّى بـ «النّكرَاء والشيطَنة» في لسان الشّرع، ومنهم مَن أثبت لذلك قوّة أخرى، وهو غير معلوم.
الرابع: مراتب استعداد النفس لتحصيل النظريّات وقربها وبُعدها عن ذلك، وأثبتوا لها مراتب أربعة، سمّوها بالعقل الهيولاني، والعقل بالملَكة، والعقل بالفعل، والعقل المُستفاد، وقد تُطلق هذه الأسامي على النفس في تلك المراتب، وتفصيلها مذكورٌ في محالّها، ويرجع إلى ما ذكرنا أوّلاً، فإنّ الظاهر أنّها قوّة واحدة تختلف أسماؤها بحسب متعلّقاتها وما تُستعمل فيه.
الخامس: النفس الناطقة الإنسانيّة، التي بها يتميّز عن سائر البهائم.
السادس: ما ذهب إليه الفلاسفة وأثبتوه بزعمهم، من جوهرٍ مجرّدٍ قديم لا تعلّقَ له بالمادّة ذاتاً ولا فعلاً ..

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة