فجر الجمعة

السيد الحسن: المرأة في زماننا هذا مكبلة بالغفلة

 

تحدث سماحة العلامة السيد كامل الحسن عن عظمة وخصوصية السيدة الزهراء (ع) وذلك بمناسبة قرب ولادتها المباركة، لافتا إلى إستغلال الغرب للمرأة عبر ثقافتها وفكرها ووجوب إرجاع هذه الشخصية عبر الإقتداء بالسيدة الزهراء (ع).

السيد الحسن استهل خطبته برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة قرب ولادة السيدة الزهراء (ع) وذلك خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع أمام حشد من المصلين في مسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى شمال القطيف، معتبرا أن "الكثير من المدارس الإسلامية جهلوا معرفة الزهراء (ع) ومعرفة أهل البيت (ع) بسبب عدم وجود تفقه حقيقي ولو موجود تفقه لما وصلت الأمة لما وصلت إليه الآن".

وعن عظمة السيدة الزهراء قال سماحته "إن أصل تكوين الزهراء ليس من عالم الدنيا بل من الجنة، وأن هناك تناسب بين بدن الزهراء وبين روحها، وهنا تتجلى عظمتها التي لا يمكن لنا كبشر أن تفهمها عقولنا"، وأضاف "كل إنسان يفهم الزهراء على قدر عقله (..) هناك ارتباط بين تسبيحة الزهراء (ع) وبين ذلك العالم الذي كانت فيه قبل خلقها".

وعن عظمتها قال سماحته "إن عظمة فاطمة في سورة الإنسان التي نزلت في حق أهل البيت (ع) وذكر النعيم فيها ولم يذكر من هذا النعيم الحور العين ما هو إلا إجلالا وإكراما لفاطمة (ع)"، وأضاف "خصوصية الزهراء ع هي خصوصية عظيمة لذا نأمل من نساء هذا العصر أن يخرجن من الغفلة بحدود إمكانيتهن ويقتدين بالزهراء، فالمرأة في زماننا الآن مكبلة بالغفلة".

وأضاف مبينا كيفية خروج المرأة من غفلتها عبر الإقتداء بالزهراء (ع) بالحدود الممكنة، مؤكدا على أن الغرب قد نهب من المرأة فكرها وثقافتها ونفسيتها وهي بحاجة إلى إرجاع هذه الشخصية إلى فطرتها.

وختم السيد الحسن مطالبا بأن يكون يوم ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) يوم للمرأة لتحيا فيها شخصيتها وتقام الإحتفالات بهذا العنوان والتركيز على أهمية المرأة وقيمتها ودورها الريادي.

 

 

مواقيت الصلاة