علمٌ وفكر

صور الدماغ تدحض نظرية الستينات عن مكان اللغة

 

المترجم: أبو طه / عدنان أحمد الحاجي .. 

منطقة من الدماغ  تمتد عبر  المستوى الصدغي  في  كل من نصفي الدماغ ، هو أكبر في اليسار مما هو عليه في النصف الأيمن. وقد تم ربط هذه النتيجة في الستينيات من القرن الماضي باختصان معالجة اللغة في النصف الأيسر (من الدماغ)، ولكن اليوم يبين الباحثون الأوروبيون أن عدم التماثل هذا  ليس علامة على التخصيص الجانبي  للغةlanguage lateralization .
في عام ١٩٦٨، عندما لم تكن هناك تقنيات لمراقبة كيفية عمل الدماغ في الجسم الحي in vivo، اكتشف طبيب الأعصاب نورمان جيسكويند في الأشخاص المتوفين أن منطقة في الفص الصدغي، المستوى الصدغي planum temporale ، كانت أكبر في النصف  الأيسر من الدماغ مما هي عليه في النصف الأيمن. وكما هو الحال في معظم الناس، فإن معالجة اللغة تقع في نصف الأيسر من الدماغ، اقترح طبيب الأعصاب أن عدم التماثل هو مؤشر على تخصيص هذا الجانب lateralization بهذه الوظيفة.

وبعد خمسين سنة تقريبًا، استخدم فريق من الباحثين من المشروع المتعدد التخصصات الأوروبي التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة مناطق الدماغ في الجسم الحي in vivo، ودحض تلك النظرية. عدم التماثل التشريحي للمستوى الصدغي الذي يضم الوظائف السمعية ليست علامة على التخصص الجانبي لنصف الدماغ الأيسر لوظائف اللغة.
في البحث، الذي نشر في مجلة Brain Structure & Function , شارك ٢٨٧ من  الكبار من الذين يستخدمون اليد اليمنى واليد اليسرى، يقول ناتالي تزوريو مازوير، رئيس مجموعة التصوير العصبي في معهد الأمراض العصبية التنكسية بجامعة بوردو الفرنسية: "إنها الدراسة الأولى التي تستخدم عينة كبيرة من الأفراد وتشمل مجموعة كاملة من التباين اللغوي الذي يجرى  في الدماغ". 
وعلى الرغم من أن نصف الدماغ الأيسر في معظم المشاركين كان متخصصاً في معالجة اللغة، إلا أنه وجد هذا مقلوباً في أقلية من المشاركين حيث كان الجانب الأيمن هو المسؤول عن هذه المهام.

كان على المشاركين جميعًا أداء العديد من المهام في حين قام الباحثون بتحليل نشاط الدماغ: يوصفون الصورة بجملة ويستمعون إلى عبارات وقوائم من كلمات. لم يظهر أي منها أن منطقة الدماغ  هذه في النصف الأيسر كانت علامة على المهام المتعلقة باللغة، ولكن كان هناك ارتباط محلي بين عدم التماثل التشريحي وعدم التماثل الوظيفي أثناء المعالجة السمعية للكلام.
إن عدم  تماثل نصف الدماغ الأيسر الأكبر ليس علامة على الاتجاه الجانبي الأيسر لوظائف اللغة في البشر "وتظهر هذه الدراسة أن عدم التماثل اتجاه اليسار في الدماغ ليس علامة على التخصيص الجانبي اتجاه  اليسار لوظائف اللغة في البشر"، كما يخلص له  الباحث.

ألغاز  اللغة
في عدد قليل من المشاركين الذين عالجوا  اللغة بنصف الدماغ الأيمن، كانت النتائج هي نفسها، وليست مقلوبة كما هو متوقع، مما يعزز فرضية الباحثين.
"وتظهر نتائج الدراسة أن المستوى الصدغي لا يفسر التباين الفردي لحيّز اللغة النادر ولكنه القوي الموجود في البشر، وبالتالي، لا يمكن اعتبارها علامة على عدم التماثل اللغوي على المستوى الفردي"، كما أصر الباحثون.
ويحاول المشروع المتعدد التخصصات الأوروبي والذي تهدف الدراسة فيه إلى تقديم إجابات عن هذه الأسئلة وغيرها من المسائل المتعلقة بالتخصيص الجانبي للغة، وهي عملية تتطور حتى عن ١١ سنة.

المصدر :
http://www.agenciasinc.es/en/News/Images-of-the-brain-refute-a-theory-of-the-60s-on-the-domain-of-language

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة