فجر الجمعة

الشيخ الحبيل: اقضوا حوائجكم في يومي الخميس والسبت

 

تحدث الشيخ عبد الكريم الحبيل خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع بمسجد العباس ببلدة الربيعية في القطيف عن أهمية طلب الرزق والسعي في قضاء الحوائج في بعض أيام الأسبوع.

تقدم سماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل أمام حشد من المؤمنين بأحر العزاء إلى "عائلة الدليلي وعائلة شوكان بوفاة الحاج علي الدليلي والشاب مؤيد شوكان وعائلة الوحيد بوفاة أم إبراهيم آل ياسين"، وتابع سماحته رافعا العزاء إلى "فضيلة الشيخ زكي أبي السعود بوفاة شقيقه الشيخ محمد أبي السعود، سائلا المولى عزوجل أن يتغمدهم جميعا بواسع مغفرته ويسكنهم الفسيح من جنته ويربط على قلوب ذويهم الصبر والسلوان".

ونبه سماحته إلى "نقطة شائعة ومنتشرة عند الناس كثيرا وهي ما يتعلق بيوم السبت، وخصوصا بعض الأخوة سألوني عن ذلك الموضوع"، وأضاف متابعا "بالنسبة لليهود فيوم السبت يوم عطلة والله أمرهم بالتعطيل فيه والتفرغ للعبادة".

وشدد الشيخ الحبيل على أن "يوم الجمعة في الإسلام هو يوم عبادتنا ومناجاتنا، والله سبحانه وتعالى قد أمرنا بجعله يوم طاعة وقربى منه وأمرنا بحضور الصلاة، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ" 9 - سورة الجمعة.

وأشار سماحته إلى أن "يوم السبت في الروايات المروية عن رسول الله (ص) وبعضها روايات معتبرة أنه يوم مبارك، بخلاف ما هو الموجود عند الناس، وبالنسبة للرزق والسعي في قضاء الحوائج يستحب أن يكون السبت أو يوم الخميس، بل أن العلماء فسروا قوله تعالى: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ" 10 - سورة الجمعة، أن الانتشار المقصود به هو يوم السبت".

وأضاف "طلب قضاء الحاجات والرزق الأفضل أن تسعى إليه يوم السبت ويستحب السفر يوم السبت".

وختم منوها بأن "ظاهرة أن يوم السبت مكروه أو ظاهرة أن الناس لا يكسروا فاتحة أو ما شابه ذلك لا أصل ولا سند لها، وهي أمور شائعة عند الناس ولا يوجد عليها سند أو رواية، ويوم السبت هو يوم مبارك بقضاء الحوائج".

مواقيت الصلاة