فجر الجمعة

الشيخ المطوع: النصر لا يكون دون التوكل على الله

الشيخ المطوع: النصر لا يكون دون التوكل على الله

تحدث سماحة الشيخ حسن المطوع في خطبة الجمعة لهذا الأسبوع أمام حشد من المصلين في مسجد العباس بالربيعية عن خصائص القيادة في الإسلام وذاك من خلال رسالة للإمام علي (ع) إلى واليه على البصرة الصحابي عثمان بن حنيف، كما تطرق إلى أهم الدروس والعبر من غزوة بدر، معتبرا أن السبب الرئيسي في النصر هو التوكل على الله والإلتجاء إليه.

الشيخ المطوع أشار إلى وجوب وجود إمام ومرشد للأمة معتبرا أن هذه "حقيقة عقلية، ولابد أن يكون بمميزات إلهية خاصة لتكون له القيادة والحاكمية في الأمة فيؤدي دوره لهداية الناس".

لافتا إلى أن الإمامة بحسب مدرسة أهل البيت (ع) هي إصطفاء من الله والجعل من خصوصياته عزوجل بصريح القرآن الكريم: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً" 30 - البقرة، "إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا" 124 - البقرة.
 
وأضاف قائلا: "لقد أشار الإمام علي (ع) إلى دور الناس في تفاعلهم مع الإمام واتباعه للهداية، وأن دوره ليس فقط الحاكمية وإنما الهداية والعلم، فالواجب على الناس الإستنارة والإقتداء بمنهج وقيم ومُثل الإمام".

ولفت سماحته على أن "البعض يحاول إلصاق بأهل البيت (ع) ما لم يأمروا به وينظر لقبيح الأفعال والأقوال من سباب وشتم وينسبها لأهل البيت (ع) مستندا على أحاديث ضعيفة أو موضوعة".

مؤكدا على أن "أهل البيت قدوة في رفيع الأخلاق، لا يمكن أن تصدر عنهم بما لا يتناسب مع دورهم الرسالي".

الشيخ المطوع أشار إلى أن "الإمام علي (ع) يبيّن كيف أنه هو وسط الناس، ويبيّن للأمة صفات القائد التي يجب أن يكون بها كل قائد".

بموازاة ذلك نوّه سماحته بعدالة الإمام علي (ع) "حتى مع أقرب الناس وكيف كان يقطع الطريق على كل محاولة للتزلف والإستفادة".

على صعيد آخر، اعتبر الشيخ المطوع أن "السبب الرئيسي في نصر المسلمين بغزوة بدر كان التوكل على الله والإلتجاء إليه "إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ" 160 - آل عمران، من يلتجئ الى الناس فالهزيمة والخذلان مصيره وان حصل على نصر ظاهري".

وأضاف "إذا اجتمعت الأمة على نصر قائدها فان النصر والنجاح سيكون حليفها".

وأشار سماحته إلى وجوب الإستفادة من هذه الدروس "إن داهمتنا المحن فنلتجأ إلى الله وندعوه خصوصا ونحن نعيش العديد من المحن التي تداهم الأمة في العصر الحاضر".

مواقيت الصلاة