علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عن الكاتب :
أحد مراجع التقليد الشيعة في إيران

مثال من نظام الخلق دال على الله


الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ..

من المستحسن أنَّ تزوروا في أحد أيّام الربيع الدّافئة البساتين والمزارع الخضر اليانعة. هنالك ستلاحظون مجموعات من الحشرات الصغيرة، كالنحل، والذباب، والفراشات، والبعوض، وكلها تتطاير في اتجاهات مختلفة، تنتقل من زهرة الى أخرى ومن غصن إلى آخر.
إنَّها منهمكة في حركاتها هذه حتى ليخيل إليك أنَّ قوّة غامضة تقف على رأسها مثل صاحب العمل مع عماله لا تكف عن إصدار الأوامر إليها. إنَّ أرجل بعضها وأجنحتها تتلوث بالدقيق الأصفر على الزهور فتبدو كأنَّها من العمال الذين يرتدون رداء العمل الأصفر وهم منشغلون بأداء أعمالهم.
في الواقع أنّها تقوم بأعمال مهمة فعلاً، إنَّ أعمالها من الأهمية بحيث أنَّ البروفسور ليون برتن يقول:
"قلّما يعرف الناس أنَّه لولا الحشرات لبقيت سلالنا خالية من الفواكه".
ونحن نضيف إلى قوله ذلك قولنا: "ولفقدت بساتيننا ومزارعنا لعدّة لسنوات ما كان لها من خضرة وطراوة".
فالحشرات، إذن، هي التي تنمي الفواكه وتهيىء بذور الزهور.
لا شك أنَّكم سوف تسألون: كيف؟ والجواب. إنَّ أهم عمل حياتي في النبات، وهو عمل "اللقاح"، يتحقق بمعونة الحشرات. لعلكم تعلمون أنَّ الأزهار، كالكثير من الحيوانات، تنقسم إلى الذكر والأنثى، ومالم يتم اتصال وتلقيح بينهما فلن تكون هناك بذرة ولا ثمرة.
ولكن هل خطر لكم أنْ تفكروا في أقسام النبات المختلفة، التي لا تحس ولا تتحرك، كيف ينجذب بعضها نحو بعض وكيف أنَّ المسحوق الذكري، الذى يمثل حيامن الرجل يتحد مع البيضة الأنثوية في النبات كمقدمة للتزواج؟

هذه العملية في كثير من الحالات منوطة بالحشرات، وفي حالات أخرى منوطة بالرّياح، ولكنها ليست بهذه البساطة التي تبدو لنا، فهذا الزّواج المبارك الكثير الخيرات، والذي يتمّ بوساطة الحشرات، له تاريخ ومراسيم وتطورات طويلة مثيرة للعجب، سوف نتناول هنا جانباً منها:
بعد كثير من البحوث والدّراسات، توصل علماء الطبيعة إلى أنَّ النباتات والأزهار ظهرت في النصف الثاني من العصر الجيولوجي الثاني. والعجيب أنَّ تلك المرحلة شهدت ظهور الحشرات أيضاً، ومنذ ذلك اليوم وعلى امتداد تاريخ الخليقة الطويل استمرت النبتة والحشرة صديقتين حميمتين وفيتين، تكمل أحدهما وجود الأخرى.
فلكي تستأثر الزهرة بحب صديقتها الحشرة وتجتذبها نحوها وتحلّي فمها كما يقولون، فإنَّها تختزن رحيقاً عذباً، طيب الطعم في داخلها. فعندما تقوم الحشرات بالتنقل من زهرة إلى أخرى تمهيداً لعملية اللّقاح، تضع أرجلها في الزّهرة وتدخلها، فتُستقبل هناك برحيق حلو لذيذ الطعم بحيث أنَّ الحشرة تنجذب إليه دون اختيار.
يرى بعض علماء النبات أنَّ للون الزهرة ورائحتها دوراً مهماً في اجتذاب الحشرات إليها، فقد أثبتت التجارب التي أجريت على النحل قدرة هذه الحشرة على تمييز الألوان والرّوائح.
وفي الحقيقة أنَّ الأزهار هي التي تتزين وتتجمل من أجل الحشرات لكي تجلب انتباه الفراشات والنحل التي يعجبها اللون والرّائحة والطعم، فتستقبلها في أحضانها وتهيىء الأمور لعملية الزواج وتتناول طعام العرس أيضاً.
إنَّ حلاوة العرس هذه من أفضل الطعام للحشرات، وبخاصة النحل، وبتراكمه يكثر العسل. فالحشرات عند حضورها حفلة العرس تأكل شيئاً من طعام العرس، وكالضيف الصفيق، تاخذ بعضاً من ذلك الطعام معها أيضاً إلى بيتها تختزنه فيه.

إنَّ عهد الصداقة بين الزهرة والحشرة، والقائم على تبادل المصالح المشتركة، كان وسيبقى كذلك.
درس في التّوحيد: عند ما يلاحظ الإنسان هذه العلاقة العجيبة بين حياة الحشرات والأزهار، يتساءل دون اختيار: ترى من الذي عقد عهد الحبّ والصداقة بين الأزهار والحشرات؟
هذه الحلاوة الخاصة والرحيق اللذيذ، وهذه الألون الزاهية المختلفة الجذابة، وهذا العطر المهيّج، من ذا الذي وهبها الأزهار؟ ومن ذا الذي هدى الحشرات إليها، وجعلها تتذوقها؟
من الذي أعطي لهذه الحشرات وللفراشات، وللنحل، وللذباب الذهبي، أرجلها اللطيفة الظريفة وجهزها بما يتيح لها أن تنقل لقاح الأزهار من مكان إلى مكان؟
لماذا يتّجه النحل في فترة معينة إلى نوع معين من الأزهار؟ لماذا بدأ تاريخ حياة الحشرات والأزهار في وقت واحد في عالم الخلق؟
أهناك من يمكن أنْ يصدق مهما يكن معانداً لجوجاً أنَّ كل هذه الأمور قد جرت على غير خطة موضوعة من قبل؟ أيعقل أنْ يحدث كل هذا الذي يحير العقول بقوانين عشوائية تضعها طبيعة عمياء لا تدرك شيئاً؟ كلا، بالطبع!

يقول القرآن الكريم: ﴿وأوحَى رَبُّكَ اِلى النَّحْلِ أنِ اتّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمِّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً﴾(النحل:68-69).

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة