فجر الجمعة

السيد الشخص: عدم التوفيق في العبادة هو بسبب تراكم الذنوب

السيد الشخص: عدم التوفيق في العبادة هو بسبب تراكم الذنوب 

تحدث سماحة السيد هاشم الشخص خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع عن مسببات عدم التوفيق لأداء بعض الأعمال في شهر رمضان المبارك، ومشيدا بالتفاعل من قبل الناس لإحياء هذه الأيام المباركة.

السيد الشخص وأمام حشد من المؤمنين في مسجد المصطفى (ص) ببلدة القارة في الأحساء اعتبر أن "السبب في عدم التوفيق لأداء بعض الأعمال هو النفس حيث تراكم الذنوب والإهمال في بعض القضايا، وأن الله بقدر ما نقبل عليه يقبل علينا ويزيدنا توفيقا وهداية وصلاحا وبقدر ما نعرض عنه وندبر يدبر عنا".
 
ولفت سماحته إلى أنه "لم يبق من هذا الشهر إلا أيام قلائل"، داعيا إلى عدم تفويت فرصة التوبة والإستغفار "لنيل رضا الله والعودة إليه عزوجل".

على صعيدٍ متصل، أشاد السيد الشخص بكثير من الإعتزاز بالتطور الإيجابي إلى أحد أبرز مظاهر التعبّد في شهر الله رغم الثغرات الموجودة وهو "الإعتكاف" معتبرا أنه "مظهر يدعو إلى الإفتخار". 


وأضاف "هؤلاء الذين يحييون الليالي في العبادة والتهجد، وفي كل المساجد التي أعدت لإحياء ليالي القدر كانت مليئة جدا بالعابدين وبتوجه وإخلاص، هؤلاء يستحقون التقدير والإحترام".

كما لفت سماحته إلى أن التفاعل والحضور هذه السنة هو أفضل من السنوات السابقة عازيا ذلك إلى الوعي والإدارك عند الناس، مشيدا كذلك بالمنظمين والقيمين على هذه المجالس.

بموازاة ذلك، نوّه السيد الشخص بأهمية البرامج الكثيرة التي تقام بمختلف المجالات في الصيف، داعيا الشباب والشابات للإلتحاق بها والإستفادة منها، كما طالب الآباء والأمهات بحثّ أبنائهم على التفاعل مع هذه البرامج.

على صعيد آخر أشار سماحته إلى ما يمر به العالم من ظروف صعبة جدا حيث "لاقى الكثير من الأبرياء من القتل بدون ذنب أو جرم"، معتبرا أن هذا كله "في عين الله وحسبنا الله ونعم الوكيل".

 

مواقيت الصلاة