فجر الجمعة

الشيخ الحبيل: العمرة الرجبية هي الأكثر شرفا وفضلا

 

تحدث الشيخ عبد الكريم الحبيل خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع بمسجد العباس ببلدة الربيعية في القطيف عن فضل شهر رجب وأهمية استغلال المؤمنين لقدسية الزمان والمكان، داعيا إلى الإكثار من زيارة بيت الله الحرام.

أكد الشيخ عبد الكريم الحبيل أمام جمع من المؤمنين على أن "شهر رجب من الأشهر الفضيلة ذات الشرف"، مضيفا "وهو من أشهر طاعة الله وعبادته، وقد نوّه رسول الله (ص) بفضله وشرفه كثيرا، وفيما روي عنه (ص) أنه جمع المسلمين حوله وقام فيهم خطيبا وقال: أيها المسلمون قد أظلكم شهر عظيم مبارك وهو شهر الأصب، يصب الله فيه الرحمة على من عبده إلا عبدا مشركا أو مظهر بدعة في الإسلام".

ولفت سماحته إلى أن "لشهر رجب قدسية، ففي الاسلام قدسية للزمان والمكان، هناك أماكن مقدسة وهناك أزمنة مقدسة كذلك، أماكن مقدسة كالمساجد التي هي بيوت الله وأعظمها وأشرفها المسجد الحرام، ومسجد رسول الله والمسجد الأقصى في القدس الشريف، وكذلك مشاهد أئمة الهدى (ع)، ناهيك عن الأماكن الأخرى كمنى وعرفة التي شرفها الله سبحانه وتعالى".

وتابع "كذلك هنالك أزمنة خاصة شرفها الله وفضلّها ومنها شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان وهو أفضل الشهور، وكذلك أيضا ليالي القدر وأيام الجُمع، يوم عرفة، وغيرها من الأيام ذات الفضل الكثيرة، هذه أيام وأماكن تحمل قداسة خاصة معينة، ينبغي بالمؤمن أن يستغل تلك القداسة حينما يكون في ذلك المكان المقدس أو في ذلك الزمان المقدس".

وأضاف "وقد يجمع الله للإنسان قدسية الزمان والمكان، فينبغي حينها أن يستغل تلك القدسية".

كما أشار سماحته إلى أن "شهر رجب هو شهر أعمال ومناسبات، وشهر صيام واستغفار وصدقة وتسبيح، وتوبة وأدعية وتلاوة، وشهر العمرة الرجبية وزيارة الإمام الحسين (ع) والإمام الرضا (ع)، هذا الشهر مليء بالمناسبات والأعمال والفضائل".

وشدد الشيخ الحبيل على أن "شهر رجب هو شهر التطهير من الذنوب والآثام"، مضيفا "يبدأ شهر رجب بميلاد الإمام الباقر (ع) وميلاد الإمام الهادي (ع) والإمام الجواد (ع) على رواية وميلاد مولانا أبي الحسن (ع)، وكذلك وفاة الإمام الهادي وفي رواية وفاة الإمام الصادق ووفاة السيدة زينب (ع) ووفاة الإمام الكاظم (ع) وأيضا فيه أعظم ليلة وأفضل شرف حظي به المصطفى (ص) هي ليلة المبعث النبوي الشريف التي تنّزل فيها وحي السماء على رسول الله (ص)، وبعث فيها للعالمين بشيرا ونذيرا، ولا شك أن ذلك الشرف كل الشرف ليلة السابع والعشرين من شهر رجب".

وتابع مردفا "هو شهر مناسبات وكذلك أيضا شهر أعمال عبادية وشهر طاعة واستغفار، يستحب للمؤمن أن يكثر من الإستغفار في شهر رجب، كما أنه شهر الدعاء".

وحث سماحته على الإكثار من زيارة بيت الله، مشددا على أن العمرة الرجبية، أفضل العُمر "العمرة طوال العام مستحبة ويستحب للمؤمن أن يكثر من زيارة بيت الله الحرام، لكن العمرة تزداد شرفا وفضلا في شهر رجب وشهر رمضان، وعمرة رجب أفضل من عمرة شهر رمضان".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة