فجر الجمعة

الشيخ العباد: الصلاة عامل قوة للإنسان والصبر وحده لا يكفي

 

تحدث سماحة الشيخ محمد العباد خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الصادق (ع) في مدينة العمران بالأحساء عن دور الصلاة في استمداد القوة وذلك ضمن سلسلة الصلاة فلسفتها وأهدافها.

استهل الشيخ محمد العباد حديثه أمام جمع من المؤمنين بقوله تعالى "يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا" سورة المزمل، مباركا للأمة الإسلامية ذكرى المبعث الشريف للنبي الأعظم (ص)، معتبرا أنه "مبعث النور لكشف الظلمة، ومبعث العلم لمحاربة الجهل ومبعث العدل والعدالة لمواجهة الظلم والجور".

وأكد سماحته بأن "الإنسان الذي يعتقد بأن سر قوته  فيما يملكه من ماديات زائلة يؤدي بنفسه إلى الضعف والخسارة"، لافتا إلى أن قوة الإنسان تكمن عندما يستند إلى ربه ويعتمد عليه فهو صانع القوة سبحانه وتعالى، فإذا وفق العبد إلى إمتلاك هذه العناصر في علاقته بربه فإنه قد ملك القوة لأن سر القوة مع الله عز وجل".

وأضاف "الإنسان مخلوق ضعيف يحتاج أن يستمد القوة من القوي وهو الله عز وجل ، ولا يستند على ما يملكه، مهما كان ما يملكه من العلم والمال والوجاهة يبقى العبد ضعيفا وفقيرا في كل شيء ويحتاج إلى قدرة الله عز وجل، أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ"15 - سورة فاطر.

وأشار الشيخ العباد إلى أن "القرآن الكريم قد أكد وبيّن السبل والطرق التي من خلالها يستمد العبد قوته ومنها الصلاة"، مستشهدا بقوله تعالى "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ"، مضيفا "الإستعانة تأتي عندما يكون هناك شيء غير قادر عليه الإنسان فيستعين بمن عنده القدرة".

ورأى سماحته بأن "الإنسان يحتاج أيضا إلى خشوع وصبر، وهو بحاجة دائماً إلى الإستعانة بالصبر وقوة التحمل"، مستشهدا بقوله تعالى "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ" 45 - سورة البقرة، "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ" 153 - سورة البقرة.

وأكد الشيخ العباد على أن "عنصر الصبر وحده لا يمكن أن يكون عامل قوة إلا بالصلاة"، مستكملا "في القرآن الكريم تعتبر الصلاة من أهم المصادر لإكتساب القوة في عدة أمور: مصدر القوة في مواجهة مصاعب الحياة، مواجهة القيود الخاطئة، تحرر العبد من قيود النفس وأهوائها، الاستعداد المعنوي لتلقي الألطاف الإلهية".

وتوقف سماحته عند شخصية النبي الأكرم (ص) "كقدوة ومثال في صلاته كإعداده لتلقي المهام الصعبة ولمواجهة هموم الدعوة ولطلب النصر الإلهي، وكقوة لشكر النعم"، مبينا أن "الإنسان كلما احتاج إلى قوة أكبر كلما زادت علاقته بالصلاة لاستمداد القوة والهمة من الله سبحانه وتعالى".

وأضاف "الصلاة ليست مظهرا عباديا جافا وإنما وسيلة لإستمداد القوة وصلابة الإرادة والتغلب على مشاكل الحياة وصعوباتها من خلال الأستعانة بالله عز وجل".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة