صدر حديثاً

تقديمات، جديد العلامة الدكتور عبدالهادي الفضلي


صدر حديثًا للعلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي كتاب بعنوان (تقديمات)في (900صفحة)، من إعداد وتنظيم أحمد السميّن.
يضمّ الكتاب أكثر من (160) تقديمًا، كان العلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي قد كتبها لدراسات وبحوث وكتب  على امتداد أكثر من نصف قرن من الزَّمن، في المؤسستين التَّعليميَّتين الحوزة والجامعة، وخلال تنقلاته من حوزة النَّجف إلى جامعتي القاهرة وجدّة وأخيرًا رمزًا ثقافيًا ودينيًا في السَّاحل العربي من الخليج الأخضر.
يمكن تصنيف الكتاب كدائرة معارف علمية وثقافية مصغّرة، تنوّعت موضوعاتها بين الدِّين واللّغة والأدب والتاريخ والثقافة العامة، والشخصيات الإسلامية و... تبعًا للكتب التي قدّم لها، كما كشفت هذه التَّقديمات عن الاستراتيجيات الثَّقافية التي كان اعتمدها العلامة الفضلي في تأصيله الثَّقافي والدِّيني وعلاجاته للإشكاليات التاريخية والمعاصرة، استراتيجيات على مستوى المادّة والمنهج والأسلوب.
كما حوى الكتاب العديد من الآراء التي صرَّح بها الشَّيخ الفضلي حول الموضوعات التي تناولها في تقديماته.. آراء ورؤى ربما ذكرها عابرة في طيَّات كتبه وأشار إليها في محاضراته، وأخرى يذكرها للمرة الأولى هنا.
في الكتاب مادّة فقيهة وأصولية وتاريخية وأدبية ولغوية و... متنوّعة تستحقّ أن تعالَج من قبِل المختصّين بكل حقل منها، واستكشاف نظرات الدكتور الفضلي حول موضوعاتها.
صدر الكتاب بالتعاون بين جامعة آل البيت العالمية ودائرة معارف العلامة الفضلي .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة