علمٌ وفكر

هل يمكن أن تموت من قلب منكسر؟ - ومشاكل عاطفية أخرى


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

"متلازمة القلب المنكسر" هي حالة حقيقية. ومع ذلك، فمن غير المألوف أن يموت الشخص منها.
هل يمكن للمشاعر الشديدة أن تسبب أمراض القلب؟ آثار القلق والغبطة والحب على القلب مؤقتة أو ضئيلة، ولكن العواطف السلبية القوية، مثل الاكتئاب والغضب والخوف، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب.
كيف يمكن للحزن أن يحاكي نوبة قلبية؟
 متلازمة القلب المنكسر تسمى أيضاً اعتلال تاكوتسيبو لعضلة القلب  “Takotsubo cardiomyopathy، التي سُميت على اسم الطبيب الياباني الذي اكتشفها (المزيد عن هذا الاعتلال من خارج النص على هذا الرابط: https://ar.m.wikipedia.org/wiki/متلازمة_القلب_المنكسر). يحدث ذلك استجابة للإجهاد العاطفي المفاجئ - الحزن بشكل خاص - وهو أكثر شيوعًا في النساء منه لدى الرجال.
يمكن أن تحاكي النوبة القلبية وتسبب فشل القلب المفاجئ. ولكن في حين أن النوبة القلبية غالباً ما تحدث بسبب تجلط الدم في الشرايين، إلا أن متلازمة القلب المنكسر ربما تكون ناجمة عن عوامل هرمونية وتشنج شريان. عندما يسترخي   التشنج ويستأنف تدفق الدم، فإن فشل القلب عادة ما يختفي.
هل يمكن للاكتئاب أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؟
يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، والعكس صحيح: إذا كنت تعاني من مرض القلب، فأنت عرضة لخطر الاكتئاب. والعلاقة قوية بما فيه الكفاية بحيث ينبغي أن يفحص أي شخص مصاب بالاكتئاب من أجل معرفة ما إذا كان مصاباً بأمراض القلب، وينبغي تقييم مرضى القلب لمعرفة ما إذا لديهم اكتئاب.
علاج مرض واحد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض آخر.
قد يجد المرضى الذين يعانون من مرض القلب أن المشاركة في برنامج إعادة التأهيل القلبي يساعدهم  على صحتهم  العاطفية ويمنع الاكتئاب. وبالمثل، فإن المرضى المصابين بالاكتئاب الذين يمارسون التمارين الرياضية قد يقللون من احتمال تعرضهم لأزمة قلبية ويشعرون بمزيد من التفاؤل في هذه العملية.
كيف يمكن أن يؤثر الغضب والخوف على ضغط دمك؟
تسبب المشاعر السلبية في ارتفاع ضغط الدم وزيادة في الإرتكاس الوعائي (*انظر التعريف من خارج النص في آخر المقال) واحتمال حدوث جلطات دموية. لهذا السبب يمكن أن تسبب هذه الضغوطات نوبة قلبية لدى الأشخاص المعرضين للخطر.
على الجانب الآخر، يمكن أن تساعد المشاعر الإيجابية الأشخاص المصابين بمرض القلب على العيش لفترة أطول. الأشخاص الذين لديهم شبكات اجتماعية قوية وعلاقات عاطفية وثيقة بالآخرين لديهم مرض قلبي أقل ويميلون إلى التحسن بشكل أفضل إذا ما أصيبوا بأمراض القلب.


المصدر:

https://health.clevelandclinic.org/can-die-broken-heart-emotional-questions/amp/?__twitter_impression=true/
*تعريف ارتكاس الأوعية الدموية  Vascular reactivity  
  هو عنصر حيوي في وظيفة الأوعية الدموية التي تجعل ضبط تدفق الدم وتغييرات وتيرة  وقطر الوعاء الدموي ممكناً  عند الحاجة. الشرايين السليمة لديها قدرة عالية على توسع الأوعية  وهي أكثر ارتكاساً (ترجمنا هذا التعريف من هذا المصدر : https://www.endothelix.com/patients/about-vascular-function-reactivity/.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة