فجر الجمعة

السيد الحسن: التبذير حرام شرعا وعلينا تعميم ثقافة الإقتصاد

 

تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع في مسجد الإمام الباقر (ع) في مدينة صفوى بالقطيف عن الهدر الغذائي في المجتمعات، داعيا إلى عدم رمي الطعام والإعتدال بالشراء في شهر رمضان المبارك وبقية الشهور.

استهل السيد الحسن حديثه أمام جمع من المؤمنين بما روي عن أمير المؤمنين (ع) "إن الله إذا أراد بعبد خيرا ألهمه حسن الإقتصاد وحسن التدبير، وجنبه سوء التدبير والإسراف".

وأكد سماحته على أهمية "طرح مسألة الهدر الغذائي كحالة توعوية إجتماعية"، مشددا على وجوب "الإلتفات إليها عند الناس والتي تحدث بدون حساب وبدون تدقيق".

ولفت السيد الحسن إلى أن "مشكلة الهدر الغذائي ليست على مستوى الفرد بل على مستوى المجتمعات والدول، والهدر الغذائي بنظر الإسلام له وضع خاص، ثقافة خاصة، فالهدر الغذائي بنظر الإسلام هو عدم احترام للطبيعة، عدم احترام لنعم الله".

وأضاف "ينبغي أن تكون لدينا الثقافة الشاملة بهذه الأمور، نصف منتجات العالم ترمى في القمامة، وهذا يدل على أن أي مجتمع لديه هدر غذائي يعني أنه لا يفكر في الأجيال القادمة".

وأشار سماحته إلى أن "الفرد في مجتمعاتنا احتل المرتبة الأولى في الهدر الغذائي، وهذا أمر مهول، أهكذا يصنع في نعم الله!"، مضيفا "ظهرت بعض البوادر لتجنب الهدر الغذائي ولكنها لم تفعل اجتماعيا".

وتابع "الهدر الغذائي خطير، ما يصرف على الهدر سنويا هو بالمليارات في بلدنا، ولذلك ينبغي على الإنسان أن يكون لديه ثقافة لان التبذير حرام شرعا في الإسلام".

ودعا السيد الحسن إلى أن "يكون المجتمع معتدل في الشراء خاصة بقرب دخول شهر رمضان، وعلينا أن نكون معتدلين في مسألة الغذاء وأن لا يحصل عندنا هدر غذائي، فالإنسان محاسب على الطعام الذي يأكله".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة