علمٌ وفكر

خطر الإصابة بالتوحد تحدده سلامة مايكربيوم الأم كما وجدته جامعة ڤرجينيا


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

خطر الإصابة باضطرابات طيف التوحد يحدده ميكروبيوم الأم - الميكروبيوم هو مجموعة الكائنات الدقيقة التي تعيش بشكل طبيعي في داخلنا - أثناء الحمل، حسب دراسة حديثة من كلية الطب في جامعة ڤرحينيا UVA. يثير هذا العمل احتمال أن تكون الوقاية من أشكال مرض التوحد كبساطة تعديل الأم الحامل لنظامها الغذائي أو تناول بروبيوتيك مخصص.
علاوة على ذلك، تمكن باحثو UVA من استخدام اكتشافهم لمنع تطور اضطرابات النمو العصبي الشبيه بالتوحد في فئران المختبر. ووجدوا أنه بإمكانهم أن يوقفوا تطور مثل هذه الاضطرابات عن طريق منع جزيء التهابي معين ينتجه جهاز المناعة. يقول الباحثون إن استهداف هذا الجزيء، interleukin-17a ، يوفر وسيلة محتملة أخرى للوقاية من مرض التوحد. لكنهم يحذرون من أن هذا المقاربة ستكون أكثر تعقيدًا بسبب خطر الآثار الجانبية.
"لقد قررنا أن الميكروبيوم هو العامل الرئيسي في تحديد القابلية للإصابة باضطرابات شبيهة بالتوحد، لذا فإنه يوحي بأنك يمكن أن تستهدف إما الميكروبوم الأمومي أو هذا الجزيء الالتهابي IL-17a" ، كما قال الباحث الرئيسي الدكتور جون لوكنس، من قسم العلوم العصبية في UVA . "يمكنك أيضًا استخدام جزيء  [IL-17a]هذا كمؤشر بيولوجي للتشخيص المبكر".

الميكربيوم وخطر الإصابة بالتوحد
يلقي البحث الرائد للوكنس Lukens وزملائه الضوء على العلاقة المعقدة بين صحة (سلامة) الميكروبيوم في الأم والتطور الصحي لأطفالها. "يمكن للميكروبيوم أن يؤثر على الدماغ النامي بطرق متعددة"، كما أوضح لوكنس، من مركز UVA  لمناعة الدماغ والخلايا الضامة ( الدبق Glia والتي يرمز لها BIG ) ومركز كارتر لعلوم المناعة Carter Immunology  التابع لـ UVA. "الميكروبيوم مهم للغاية لمعايرة كيف يستجيب جهاز مناعة الذرية (النسل) للإلتهاب أو الإصابة بجرح أو الإجهاد".
لكن الميكروبيوم غير الصحي في الأم يمكن أن يخلق مشاكل: تبين  أبحاث لوكنس أنها يمكن أن تجعل ذريتها (نسلها) غير المولودين عرضة للاضطرابات العصبية النمائية. وجد الباحثون أن جزيء IL-17a كان عاملاً رئيسيًّا في تطوير أعراض شبيهة التوحد في فئران المختبر .
الخبر السار: الميكروبيوم يمكن تعديله بسهولة، إما عن طريق الغذاء أو مكملات البروبيتك (تعريف من خارج النص: البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة صحية للحاضن ١) أو عن طريق زرع المواد البرازية من شخص إلى آخر. كل هذه المقاربات تسعى إلى استعادة التوازن الصحي بين الكائنات الحية الدقيقة المختلفة التي تعيش في الأمعاء .
"من حيث نقل  عملنا إلى البشر، أعتقد أن الخطوة الكبيرة التالية ستكون تحديد ملامح الميكروبيوم في الأمهات الحوامل التي تتساوق  مع مخاطر التوحد"، كما  قال لوكنس. "أعتقد أن الشيء المهم حقًّا هو معرفة أي نوع من الأشياء يمكن استخدامها لتعديل الميكروبيوم في الأم بشكل فعال وآمن قدر استطاعتنا".

خيار آخر لمنع التوحد
قد يوفر حظر جزيء  IL-17a أيضًا طريقة لمنع الإصابة بالتوحد، لكن لوكنس Lukens قال إن هذا المسار يحمل مخاطر أكبر بكثير. وقال: "إذا فكرتِ في الحمل، فإن الجسم يقبل بشكل أساسي أنسجة غريبة، وهي الحنين". "ونتيجة لذلك، فإن الحفاظ على الصحة الجنينية يتطلب توازنًا معقدًا للتنظيم المناعي، لذا يميل الناس إلى الابتعاد عن التلاعب بجهاز المناعة أثناء الحمل".
كان معروفاً في السابق أن جزيء IL-17a  متورط في حالات كالتهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزمي)، والتصلب المتعدد والصدفية، وهناك بالفعل أدوية متاحة مخصصة لها. لكن لوكنس أشار إلى أن الجزيء له هدف مهم في وقف الالتهاب، وخاصة الالتهاب الفطري. وقال: "يمكن للجزيء أن يجعلكِ عرضة للإصابة بجميع أنواع الالتهابات". ويمكن أن يحدث ذلك أثناء الحمل آثارًا مضاعفة معقدة على نمو الطفل التي يحتاج العلماء إلى معالجتها.
من أجل الخطوات التالية التي سيقومون بها، يخطط لوكنس وفريقه لاستكشاف الدور المحتمل لجزيئات المناعة الأخرى في تطوير مرض التوحد وغيره من مثل هذه الحالات. وقال إن جزيء  IL-17a قد يكون مجرد قطعة واحدة من قطع  الغز الأكبر .
في حين يربط بحث لوكنس الجهاز المناعي بالاضطرابات العصبية النمائية، شدد لوكنس على أن هذا لا يوحي بأي شكل من الأشكال بأن اللقاحات تساهم في تطور التوحد. وقال: "هناك رابط واضح بين الاستجابة المناعية والدماغ النامي". "ولكن ليس لها أي علاقة باللقاحات. التوحد يتطور في وقت سابق بكثير ( على اللقحات) ".
إن بحث  لوكنس ليس إلاّ أحدث الأبحاث التي أجرتها جامعة UVA للتحدث عن أهمية الميكروبيوم في الحفاظ على صحة جيدة. على سبيل المثال، وجد أحد زملاء لوكنس في قسم علم الأعصاب، الدكتور ألبان غولتير Alban Gaultier  ، أن البروبيوتيك في الزبادي يمكنه عكس أعراض الاكتئاب.

نشر نتائج خطر الإصابة بالتوحد
نشر لوكنس وزملاؤه النتائج التي توصلوا إليها في مجلة علوم المناعة Immunology.

الخلاصة :
•  ميكروبيوم الأم، وهي مجموعة الكائنات العضوية المجهرية التي تعيش في داخلنا، يحدد خطر الإصابة بالتوحد وغيره من الاضطرابات العصبية النمائية في الذرية، كما تظهر أبحاث جديدة من كلية الطب في جامعة ڤرجينيا .
• يمكن التلاعب بالميكروبيوم عن طريق تغيير ما نأكله، أو من خلال تناول البكتيريا المفيدة المعروفة باسم البروبيوتيك أو حتى عن طريق زرع المواد البرازية من شخص إلى آخر. هذا يشير إلى طرق بسيطة قد نمنع تطور مرض التوحد.
• منع باحثو جامعة ڤرجينيا تطور اضطرابات شبيهة بالتوحد في الفئران عن طريق منع جزيء التهابي ينتجه الجهاز المناعي - وهو جزيء متورط بالفعل في التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويزي.
• يمكن أن يتيح الاكتشاف أيضًا طريقة للكشف عن مرض التوحد في مرحلة مبكرة من الحمل.

مصدر من خارج النص
١-  https://ar.m.wikipedia.org/wiki/بروبيوتيك
المصدر الرئيسي:
https://newsroom.uvahealth.com/2018/07/17/autism-risk-dictated-by-health-of-moms-microbiome-uva-finds/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة