علمٌ وفكر

صوت الشمس


المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

البيانات الصادرة عن وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) والمرصد الشمسي والهيليوسفيري (SOHO) التابع لوكالة ناسا قد التقطت  الحركة الديناميكية للغلاف الجوي  للشمس على مدى أكثر من ٢٠ عامًا. اليوم ، يمكننا سماع حركة الشمس - كل موجاتها ،وحلقات (هالاتها)  وثوراتها - بأذاننا .
هذا الصوت يساعد العلماء على دراسة ما لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة.
وقال أليكس يونج، المدير المساعد للعلوم في قسم علوم الفيزياء الشمسية بمركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت، بولاية ماريلاند: "تنتقل الأمواج وتتحرك من مكان إلى آخر داخل الشمس، وإذا كانت عيناك حساستين بما فيه الكفاية فبإمكانهما رؤية ذلك في الواقع ".
البيانات  المصوتنة  Stanford ( تعريف من خارج النص: استخدام  صوتيات غير كلامية لتوصيل معلوماتية إدراك حسي لبيانات ومنها معدل طقطقة جهار عداد غايغر Geiger يعطينا مستوى الأشعة في الجوار المباشر - ١ )  من SOHO ، التي يشرف عليها مختبر ستانفورد للفيزياء التجريبية (٢)، تلتقط اهتزازات الشمس الطبيعية وتوفر للعلماء تمثيلاً ملموسًا لحركاتها الديناميكية.
"ليس لدينا طرق مباشرة لرؤية الشمس من الداخل . وليس لدينا مجهر لتقريب (لتكبير)  الشمس من الداخل.  "لذا، فإن استخدام نجم أو اهتزازات الشمس يسمح لنا برؤية ما داخلها".
تسمح هذه الاهتزازات للعلماء بدراسة مجموعة من الحركات المعقدة داخل الشمس، بدءًا من التوهجات الشمسية وانتهاء بإطلاق الكتل الإكليلية.
ويمكننا أن نرى أنهاراً عظيمة من المواد الشمسية تتدفق في المكان. فقد بدأنا أخيرًا في فهم الطبقات الشمسية وتعقيدها . "هذا الصوت البسيط يعطينا أداة لسبر ما بداخل نجم ما. أعتقد أن هذا أمر رائع. "
 أصوات الشمس معروضة في مركز غودارد للزوار في وكالة ناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند (٣). يستخدم الفن التتصيبي (التركيبي) الغامر (٤) ، ويسمى  الحمام الشمسي (سولاريومSolarium) ،  تصوراً نابضاً بالحيوية وصوتنة لنقل المستمعين إلى قلب نظامنا الشمسي.
شرح عن المقطع الصوتي الذي يمكنك الاستماع اليه على الرابط في آخر الشرح : الشمس ليست صامتة. ومضات  الهمهمة المنخفضة لنبصات قلب نجمنا تسمح للعلماء بالتحديق الداخل ، مما كشف عن أنهار ضخمة من المواد الشمسية تتدفق في المكان أمام  أعينهم - وآذانهم. يشرح عالم الفيزياء الشمسية التابع لناسا أليكس يونغ كيف يصلنا هذا الصوت البسيط بالشمس وبكل النجوم الأخرى في الكون. هذه المقطع  الصوتي يظهر أصوات منخفضة التردد للشمس. للحصول على أفضل استماع، استمع إلى هذه القصة باستخدام سماعات الرأس. : تم إنتاج هذا المقطع الصوتي في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة الطيران والفضاء الأميركية التابعة لناسا، بقلم كاتي أتكينسون وميشيالا سوسبي.

https://www.nasa.gov/specials/gsfc_sound/SUNMIX.wav
او
https://youtu.be/_fKkr7D807Y
مصادر من خارج النص
١- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Sonification
٢-http://hepl.stanford.edu/
٣-https://www.nasa.gov/centers/goddard/visitor/home/index.html

٤-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تنصيبية
المصدر الرئيسي
https://www.nasa.gov/feature/goddard/2018/sounds-of-the-sun

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة