علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

ما هو الأفضل للأطفال الذين يصابون بالتهابات الأذن المتكررة


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

يمكن أن تسبب التهابات آذان الرضع تضايقاً عند الوالدين  والأطفال على حد سواء. ولكن هناك خطوات لتقليلها، وعندما تحدث، فإن "البساطة والوضوح" هما طريقة أفضل للتعامل معها.

يمكن أن يبدأ الالتهاب المألوف بالنمو البكتيري. ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تراكم سوائل خلف طبلة الأذن. ويمكن أن تتورم القناة  السمعية (قناة استاكيوس)، التي تربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف والحنجرة.
الرضع والأطفال أكثر عرضة لهذه المشاكل من البالغين لأن نظم المناعة عندهم التي  لا تزال في طور النمو لديها وقت أصعب في مكافحة الإلتهاب. حجم وموضع قنوات الأذن تجعل من السهل على الجراثيم الوصول إلى الأذن الوسطى وأن تُحتبس السوائل هناك.

وفقاً لدراسة أجريت عام ٢٠١٦ ونشرت في مجلة طب الأطفال Pediatrics ، الرضاعة الطبيعية وتقليل التعرض للتدخين يساعد على تقليل التهاب الأذن. أيضًا، في محاولة لحماية الطفل من الإصابة بنزلات البرد المتكررة - حيث إن ٤٦ في المائة من الرضع تكون لديهم  نزلات برد قبل تشخيصهم بالتهاب الأذن.

التهاب الأذن الوسطى هي السبب الرئيسي في زيارات العيادات الطبية والوصفات الطبية للمضادات الحيوية. لكن المزيد من الأطباء يتخذون الآن أسلوب الانتظار والترقب لمدة يومين إلى ٣ أيام ما لم يكن الالتهاب شديداً أو إذا ما كان الطفل لا يزال رضيعاً.
كثير من الالتهابات تشفى من تلقاء نفسها بلا مضادات حيوية. ولكن، قد يقترح طبيب الأطفال دواء للألم بدون وصفة طبية لتخفيف الألم وعدم الراحة.  الجراحة بإدخال أنابيب في الأذن لتصريف السوائل أقل شيوعًا. الأنابيب نفسها لا تمنع  الالتهاب والعملية  قد تضر بطبلة الأذن.

هل هو التهاب أذن؟ تعرف على الأعراض:
- يكون الطفل أكثر بكاءً من المعتاد.
- صعوبة في النوم أو السمع.
- يصاب بحمى.
- يصاب بصداع في الرأس.
- سوائل تخرج من الأذن.
- السحب  المفرط للأذن باليد.

للمساعدة على الحد من انتشار الجراثيم، تأكد من أن الأطفال يعرفون كيف يغسلون أيديهم جيداً  من سن مبكرة ومتابعة دائمة  للقاحات - الأطفال الذين يتلقون اللقحات المضادة  يصابون بعدد أقل من التهابات الأذن.
المصدر:
https://consumer.healthday.com/kids-health-information-23/ear-infection-news-222/what-s-best-for-babies-with-recurring-ear-infections-738667.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة