فجر الجمعة

الشيخ الحبيل يبين مناشئ الخرافة

 

تحدث سماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل في خطبة الجمعة 14 ديسمبر عن مناشئ الخرافة وذلك استكمالًا لحديثه بخصوص الخرافة.

وذكر سماحته أن بدء وقوع الفتن يكون مع الأهواء التي تتبع  ما يخالف فيها كتاب الله ويتولى رجال على رجال آخرين بالأهواء المتبعة ويبتدعون تلك الخرافات والأحكام المخالفة وينشرونها بين الناس ويمزجون الحق بالباطل مما يوقع الناس في ريبة وشك ولو أن الباطل بيّن لتركوهم الناس وما اتبعوهم.

وذكر الشيخ الحبيل أن من مناشئ انتشار الخرافة  المنشأ الاجتماعي حيث أن بعض المجتمعات عاطفية تتحكم فيها العواطف وتتأثر بالخرافات وتكون نتيجة عواطفها تتصرف تصرفات حمقاء، بالإضافة إلى المنشأ الاقتصادي الذي يتحكم به الدجالون والمدلسون الذين يرجون الربح المادي عبر نشر الخرافة، بالإضافة إلى الاعتقاد بالأمور الغيبية 

ومن مناشئ الخرافة الجهل وهبوط الوعي ما يسبب انتشار الخرافات في المجتمع، ولعدم معرفة الشيء ينتشر الجهل بشكل كبير، ضاربًا المثال بمعلومة الأطباق الفضائية، وذكر أنه بالعلم تبين أن هذه ظاهرة كونية تسمى الأطباق البرقية ولا تدل على وجود كائنات فضائية.
وقال الشيخ الحبيل إن التقليد الأعمى من مناشئ الجهل وقد تم ذكرها في القرآن الكريم، لافتًاإلى أن من ينتهج نهج التقليد  لا يقبل الدليل والحجة ويغزوه الجهل.
وأوضح سماحته أن المنشأ السادس هو الانتقاء الإدراكي وقد ندد بها القرآن، حيث يعمل الإنسان بما يوافق هواه حتى لو كان باطلًا، وأحيانًا يطبق نظرية أن يقلد المرجع الذي يوافق هواه، أما المنشأ السابع فهو التعميم المتحيز، وهو أن يعمم الفرد على مجموعة نتيجة رؤية تصرف رآه من فرد نتيجة تحيز.

كما ركز على التضليل الإعلامي كمنشأ للخرافة، وأوضح أن الإعلام عمل على نشر أفكار ومعتقدات باطلة تجعل الفرد يعتقد بصحتها وأحقيتها ويؤمن بها وطرح مثال الدجل من قبل جيش معاوية بخصوص " عمار تقتله الفئة الباغية".

أما المنشأ التاسع فهو الطغيان والاستكبار وضرب المثال بقضية نمرود والنبي إبراهيم، وهو أحد الأساليب المتبعة من قبل فرعون ضد موسى،  كذلك ما يفعله المستعمرون الذين ينشرون الأضاليل والأباطيل بين المجتمع، ممثلًا بنشر الجيش الأمريكي بمتعقدات أصحاب المهدوية وما يطلق عليهم "جند السماء".

وفي القسم الثاني من خطبة الجمعة، حث الشيخ الحبيل على الاحتفال بميلاد الحسن العسكري عليه السلام، وبين أن المشهور والصحيح  أن يوم ميلاده هو 8 ربيع الثاني.

كما أبن سماحة السيد عدنان السلمان والذي يعتبر أحد فضلاء الحوزة العلمية والذي مكث فيها لأكثر من 30 عاما ووكان زميلًا للشيخ الحبيل والذي كان نشاطه حوزيًّا ومنحصرًا في التدريس، كذلك قدّم تعزية إلى السيدة جليلة أبو الرحي في وفاة ابنها مهدي الراشد.
كما شرح الفتوى الجديدة لسماحة السيد الخامنئي بخصوص المسافة الشرعية لقصر الصلاة.
 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة