علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

​الفرق في الاتصالية الدماغية قد يفسر اضطراب طيف التوحد


المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
تعرف باحثون من جامعة ألاباما في برمنغهام على آلية محتملة للإدراك البشري تكمن وراء اضطراب طيف التوحد أو ASD.
تشخيص الASD لا يزال مرتزكاً على السلوك. يستخدم السايكلوجيون والعاملون في المجال الطبي ذوي الخبرة الإكلينيكية جدول الملاحظة التشخيصي للتوحد Autism Diagnostic Observation Schedule واختصاراً يعرف ب ADOS (١)، ويستخدمون كذلك المقابلة التشخيصية للتوحد Autism Diagnostic Interview (٢) لتشخيص التوحد - ويعتبر هذان الاختباران المعيار الذهبي لتشخيص التوحد .
ومع ذلك، الحصول على تشخيص هو عملية طويلة وذلك لعدة عوامل، منها نقص المصادر والأطباء المدربين. وهذا يؤخر تشخيص التوحد، في المتوسط، حتى عمر ٥ أو ٦ سنوات .

"ضمن ال ASD ، هناك سؤالان مهمان للبحث هما: كيف يمكننا خفض مدة التأخير في التشخيص، وما نوع التدخل الذي يمكننا أن نقدمه للطفل؟"  كما قال الدكتور راجيش كانا، أستاذ مساعد في السايكلوجيا في كلية العلوم والفنون  في جامعة الباما  UAB.  "النتائج التي توصلنا إليها في المقام الأول تجيب على السؤال الأول؛ ولكن لو كان من الممكن تكرار نتائج الدراسة عدة مرات للحصول على مصداقية (مشروعية) خارجيةexternal validity، يمكن استخدامها أيضًا في إيجاد إجابات على السؤال الثاني".
باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، أو fMRI ، طالب ما بعد الدكتوراه عمر ماكسيمو، وكانا Kana فحصا ٣٠٦ أشخاص تتراوح أعمارهم بين ٨ و ٣٩ عامًا، منهم ١٣٨ شخصُا في مجموعة الASD و ١٦٨ شخصًا في المجموعة النامية بشكل طبيعي. 
نظر الباحثان إلى الاتصالية connectivity الوظيفية، والتي تشير إلى تزامن النشاط عبر مناطق الدماغ المختلفة، على نوعين من الشبكات، يونيمودال  unimodal (حيث العصبونات تستجيب لمثيرات من وسيلة حسية واحدة كالسمع او البصر مثلاً)  وسوبرامودال supramodal  (نفس العصبون يمكن إثارته عن طريق وسائل حسية متعددة في وقت واحد، ٣، ٤، ٥) في مناطق الدماغ تحت القشرة الدماغية. تحتوي المناطق تحت القشرية الدماغية  subcortical على بنيويات تستلم مدخلات من وإلى القشرة والأجهزة الحسية، وتلعب دوراً كبيراً في الوظائف الإدراكية والاجتماعية.
قال ماكسيمو: "خذ في الاعتبار شبكة الدماغ كمنظومة من الطرق السريعة المترابطة التي تصلك بالمدن -  وصلات المادة البيضاء تصلك بأجزاء مختلفة من الدماغ". "مناطق اليونيمودال لها علاقة  بشكل أساسي  بالعمليات الحسية الأساسية الحادثة ، في حين مناطق السوبرامودال  - وهي مجموعة من مناطق دماغ متعددة -  مسؤولة عن العمليات الإدراكية العليا".

وجد ماكسيمو وكانا أن هناك اتصالية مفرطة (فوق المستوى الطبيعي) في توصيلات تحت القشرية الأحادية النمط (اليونيمودال) ووجد أن هناك اتصالية أقل من المستوى الطبيعي في توصيلات تحت القشرية subcortical  في الأشخاص المصابين بـــــ ASD ، بالمقارنة مع مجموعة التحكم النامية طبيعياً، مما يشير إلى وجود علاقة بين الاتصالية والتعبير عن ال ASD.
الدراسة فريدة من نوعها في تركيزها على المناطق تحت القشرية subcortical من الدماغ. "نحن نحاول إيجاد بصمة التوحد ولماذا تظهر على الأشخاص المصابين بالتوحد أعراض اجتماعية وسلوكية معينة"، كما قال كانا. "  كيف تأثر هيكل ووظيفة الدماغ بمكن أن يساعدنا على معرفة  لماذا مرضى التوحد مختلفون".
يفول كانا، إن العثور على البصمات الحيوية لـ ASD يمكن أن يساعد بشكل كبير في التعرف المبكر على الأفراد والمبادرة الى  التدخلات، مثل العلاج الإدراكي السلوكي أو تعليم المهارات الاجتماعية الضرورية، وفي نهاية المطاف إصلاح الروابط بين العمليات الحسية والعمليات الحسية الإدراكية العليا.
مصادر من خارج النص:
١- https://research.agre.org/program/aboutados.cfm

٢- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Autism_Diagnostic_Interview
٣- تعريف supramodal السوبرامودال  هذا يتجاوز الوسائل الحسية ، كالرؤية والسمع. عادة ما تشير إلى منطقة في الدماغ تقوم بتنفيذ وظائف مجردة مشتركة بين أكثر من مصدر واحد للمعلومات الحسية. على سبيل المثال ،  مناطق الدماغ المعنية بمعالجة اللغة يمكنها دمج البيانات من المناطق البصرية والسمعية واللمسية للدماغ. التعريف ترجمناه من هذا المصدر 
https://www.wordnik.com/words/supramodal
ويمكن الرجوع الى هذا المصدر 
٤- https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/20445911.2016.1181691?src=recsys&journalCode=pecp21
٥- http://www.blog-thebrain.org/blog/2018/08/16/human-brain-networks-operate-on-a-unimodalmultimodal-gradient/
المصدر الرئيسي:
https://www.uab.edu/news/research/item/10129-difference-in-brain-connectivity-may-explain-autism-spectrum-disorder

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة