علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

إنه الربيع بالفعل؟ الفيزياء تفسر لماذا يمر الوقت بسرعة مع تقدمنا في العمر



المترجم: أبو طه/عدنان أحمد الحاجي

التباطؤ في معالجة الصور يؤدي إلى تسريع إدراكنا لمرور الوقت مع تقدمنا في العمر.
باحث بجامعة ديوك لديه تفسير جديد لماذا تدوم أيام الطفولة التي لا نهاية لها  لفترة أطول بكثير مما هي عليه اليوم  - physics.
وفقا لأدريان بيجان، برفسور ج، أ جونز في الهندسة الميكانيكية في جامعة ديوك، يمكن إلقاء اللوم لهذا التباين الزمني الظاهر على السرعة البطيئة جداً لتحصيل الصور (المشاهد) ومعالجتها من قبل الدماغ البشري كلما تقدم الجسم (البدن) في العمر .
نشرت النظرية على الإنترنت في ١٨ مارس ٢٠١٩ في مجلة يوربيان ريڤيو European Review.

قال بيجان: "غالبًا ما يشعر الناس بالدهشة إزاء ما يتذكرونه من أيام بدت أنها تدوم إلى الأبد في شبابهم". "ليس الأمر أن شعورهم كان أعمق أو ذا مغزى أكثر، بل مجرد أنها تجري معالجتها بوتيرة أسرع".
يعزو بيجان هذه الظاهرة إلى التغيرات الطبيعية في الجسم المتقدم في العمر للإنسان. عندما  تصل  شبكات العصبونات المتشابكة حد البلوغ، فإنها تكبر حجماً وتعقيداً، مما يؤدي إلى مسارات أطول للإشارات الكهربائية  لتجتازها (تعبرها) . وعندما تبدأ هذه المسارات في التقدم في العمر، فإنها تهترئ أيضًا، مما يؤدي إلى مزيد من المقاومة لتدفق الإشارات الكهربائية.
تتسبب هذه الظواهر في انخفاض معدل سرعة الحصول على صور ذهنية جديدة ومعالجتها مع التقدم في العمر. يتضح ذلك من خلال وتيرة حركة عيون الأطفال الرضع  مقارنة بالبالغين، كما يلاحظ بيجان - لأن الأطفال يعالجون الصور بشكل أسرع من البالغين، وتتحرك أعينهم بوتيرة أكثر، مما يجعلهم يكتسبون ومكاملة  integrating  (دمج) معلومات أكثر .

والنتيجة النهائية هي أنه نظرًا لأن كبار السن يشاهدون عددًا أقل من الصور الجديدة في نفس المقدار من الوقت الفعلي، يبدو لهم أن الوقت يمر بسرعة أكبر.
قال بيجان: "العقل البشري يستشعر التغير في  الوقت عندما تتغير الصور المدركة (المحسوسة)". "الحاضر مختلف عن الماضي لأن الرؤية (المشاهدة) الذهنية قد تغيرت، وليس لأن جرس ساعة شخص قد رن. 
يبدو أن الأيام تدوم أطول في شبابك لأن العقل الشاب يتلقى صورًا في اليوم الواحد أكثر مِما يتلقاه نفس العقل في عمر الشيخوخة".
الورقة تشرت بعنوان "لماذا تبدو الأيام أقصر كلما تقدمنا في العمر". أدريان بيجان. مجلة المراجعة الأوروبية، ٢٠١٩. DOI:



المصدر : 
https://pratt.duke.edu/about/news/its-spring-already-physics-explains-why-time-flies-we-age

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة