علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هل تشتكي من ألم في الركبة ؟ ما تحتاج أن تعرفه عن بدائل للجراحة

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
التهاب المفاصل في الركبتين يمكن أن يصيب أشخاصاً  بعمر ٤٥ عامًا بأعراض شديدة بما يكفي لتحد من أنشطتهم وتضر بجودة حياتهم. إذن ما الذي يمكن عمله حيال ذلك؟
 أولاً، اعلم أن عدم النشاط ليس هو الحل. تحتاج إلى الحركة ، لذلك جرّب تمارين منخفضة الشدة كالمشي والسباحة. الباحثون ينظرون أيضًا في الفوائد المحتملة من التدريب على فترات بدلاً من التدريبات المستمرة.
إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، فقد أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية (١) ، يمكن أن يقلل من الألم ويحسن وظيفة الركبة.
 لقد أسفرت الدراسات التي أجريت على مكملات الجلوكوزامين (٢) المشهور عن نتائج متضاربة على مر السنين، ولكن هناك تفسير واحد للنتائج المتضاربة له علاقة بصيغ (المركب الكيميائي)  المختلفة التي استخدمت.  نجاح هذه المكملات في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم تحققت بجرعة ١٥٠٠ ملليغرام يوميًّا من الجلوكوزامين البلوري الحاصل على براءة اختراع، وفقًا للمجلة العالمية لأمراض الروماتيزم International Journal of Rheumatic Diseases.
الوخز بالإبر يساعد بعض الناس على الشعور بالراحة، وكذلك علاج الضغط الإبري اليومي الذي تقوم به بنفسك — فقط باستخدام أطراف أصابعك في المناطق المؤلمة (ومنه التدليك،٣، وانظر الشرح في ٤).
المزيد من الإجراءات الباضعة invasive، كحقن الكورتيكوستيرويدات (٥) أو حمض الهيالورونيك (٦) ، لها فوائد محدودة وآثار جانبية محتملة. لا يبدو أن جراحة الركبة(٧)، الذي يُقترح في كثير من الأحيان "لتنظيف" الشوائب داخل المفصل، يؤدي إلى تخفيف الألم بشكل كبير، أو إلى وظيفة ركبة أفضل أو فوائد أكبر من الاستراتيجيات المحافظة كالتمرينات العلاجية.
جاء أحد الاقتراحات المفيدة من تحليل للدراسات المنطوية على ممارسة التمارين الرياضية التي يقوم بها الأشخاص الذين يعانون من آلام الركبة وغيرها من المفاصل ونشرت في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية Cochrane Database of Systematic Reviews (٨).  
قم بالعمل عن كثب مع فريق الرعاية الصحية الذي يقدم لك الخدمة لمعرفة كيف يمكن أن يساعدك التمرين ولتعثر على أنواع أنشطة تستمتع بها.  
قد لا يضم فريقك هذا طبيب الرعاية الأولية فحسب، بل يشمل أيضًا أخصائي تقويم العظام (مجبر العظام) ومعالج طبيعي  يمكنه تصميم تمرين بناءً على احتياجاتك وقدراتك.
للمزيد من المعلومات:  مؤسسة التهاب المفاصل  Arthritis Foundation عندها العديد من النصائح العملية للأشخاص الذين يعانون من ألم التهاب عظمي مفصلي في الركبة (٩).

ـــــــــــ
مصادر من داخل وخارج النص
١-https://m.medicalxpress.com/news/2019-05-interval-affects-belly-fat-obese.html
٢-https://www.mayoclinic.org/ar/drugs-supplements-glucosamine/art-20362874
٣-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ضغط_إبري
٤-https://youtu.be/WYvubQxUO_8
٥-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/كورتيكوستيرويد
٦-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/حمض_الهيالورونيك
٧-https://m.medicalxpress.com/news/2019-04-factors-patients-knee.html
٨-https://www.cochranelibrary.com/cdsr/about-cdsr
٩-https://www.arthritis.org/about-arthritis/types/osteoarthritis/articles/6-exercises-for-knee-oa-pain.php

المصدر الرئيسي
https://m.medicalxpress.com/news/2019-05-knee-pain-alternatives-surgery.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة