متابعات

المصلي يبين جماليات بلدة الديرة في "الفن المعماري بقرية الديرة"

 

بث النشاط الثقافي بالربيعية الأربعاء 10 يوليو الحلقة الأولى من برنامج "الفن المعماري بقرية الديرة" الذي يقدمه الفنان التشكيلي محمد المصلي، حيث يسلط الضوء فيه على الجوانب الجمالية في البناء التراثي الذي تكتنفه القرية.
وتحدث المصلي في خلال الحلقة الأولى عن الموقع الجغرافي للبلدة حيث أشار إلى أنها إحدى البلدات الموجودة في جزيرة تاروت بمنطقة القطيف بالإضافة إلى الربيعية وسنابس ودارين والزور والرباط والخارجية، وكذلك أحياء حديثة غير تراثية.
وقال المصلي: "تقع الجزيرة في وسط خليج تاروت بالقرب من مدينة القطيف التي تبعد عنها خمسة كيلومتر"، هذه الديرة لها موقع تاريخي متميز ويسكنها 120 ألف نسمة كأكبر عدد سكان في جزيرة بالمملكة السعودية، وهذه الجزيرة مساحتها 35 كيلومترًا مربعًا.
وأكد المصلي أن بلدة الديرة هي أول تحضر في الجزيرة العربية ومن أوائل المدن الاستيطانية، وأشار إلى أنها عاصرت حقبة مملكة دلمون والفينيقيين والكنعانيين حيث برع أهلها في النخيل ومنجزاته واستطاعوا بناء البيوت من جذوع النخيل.
وأشار إلى أن سكان بلدة الديرة كانوا من الأثرياء والتجار وملاك المزارع فاستطاعوا أن يبنوا سورًا يحمي البلدة من هجمات الأعداء، وكانت تغلق أبوابها بعد المغرب، وقد بنوا قصر تاروت الذي سكن فيه بعض الحامية للاستطلاع عن بعد للمناطق المحيطة بالجزيرة، وكانوا يستطلعون حول رأس تنورة والقطيف والعوامية وصفوى والقديح وسيهات فهي محيطة بجميع هذه المناطق كونها أرفع منطقة.
وذكر المصلي أن الأهالي استفادوا من موقع البلدة الذي يقع في وسط جزيرة تبعد عن البحر ورطوبته وتحيط بها بساتين النخيل كما أشار إلى وجود أكبر نبع وهي عين العودة التي تحيط بها الأجواء اللطيفة.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة