مقالات

طرق عملية للتعامل مع عناد الأطفال

 

زهراء الموسوي 
منذ أن يبدأ الطفل بالمشي تبدأ خطواته نحو الاستقلالية عن الوالدين وهي خطوة أساسية وضرورية في نمو الإنسان وتطور شخصيته وقوته.
ومنذ أن يبدأ بالتحدث تزيد الاستقلالية لديه ويبدأ بتكرار كلمة لا ولا يقبل بفعل ما يأمره الوالدان.
للأسف الكثير من الأهل يتصورون أن ذلك عناد وحقد من الطفل ويجب أن يرغموه على الطاعة غصباً عنه.
لكن مع خطوات إبداعية يمكن تبديل الشجارات اليومية مع الأطفال إلى مواقف مرنة ومسلية> 
في الآتي بعض الخطوات التي تساعد على ذلك :
١- اذكر له ذكريات من طفولتك 
مثلاً حين يرفض الطفل أن يكتب واجباته أو يرفض الذهاب إلى المدرسة اذكر له موقفًا حصل معك والنتيجة السيئة التي تحملتها ثم اتركه يفكر في الموضوع وأعطه الفرصة كي يقوم بالأمر من نفسه.
٢-  استخدم أسلوب الضحك 
حين يصر الطفل على عدم فعل ما تطلبه منه أو عمل تمنعه منه مثلاً في اللبس أو شراء لعبة أو عدم الذهاب إلى السرير ويصر على موقفه، حاول أن تجعله يضحك وتلهيه بالضحك ثم تدفعه إلى فعل ما تريد باللين، فالأطفال حين يضحكون يقل تصلبهم على مواقفهم.
٣ - استخدم أسلوب المفاجأة كي تلهي الطفل
مثلاً حين يغرق الطفل في البكاء، أو حين يتعلم ضرب رأسه على الأرض إذا رفضت أن تعطيه ما يريد، قل له أمورًا غريبة بشكل مفاجئ بحيث يلهو بذلك وينسى موقفه، مثلاً قل له فجأة : أوه هل هذا طير أم قطة تطير في السماء .. أو اسمع إنه صوت الفيل يناديك وحاول أن تتحدث بصوت غريب يجعله ينتبه لك.
٤ - استخدم طريقة أخجلتم تواضعنا
تذكر له محاسنه ومميزاته بحيث يخجل ألاّ يتصرف كما تريد. لكن هذه الخطوة حساسة ودقيقة جدًّا وقد لا تنفع مع جميع الأطفال فالطفل أذكى من الكبار ويعرف أن من يتملقه يريد منه شيئاً تجاه ذلك، لذلك قد يعترض عليك ويقول لك أنت تناديني بهذا الشكل فقط حين تريد مني أن أفعل لك شيئًا. 
إذًا انتبه في استخدام هذا البند وسوف أخصص شرحًا وافياً بهذا الموضوع لاحقاً. .
ــــــــــ
*معالجة نفسية

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة