علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

العلاقة بين استهلاك المشروبات الغازية والوفيات في عشر دول أوروبية

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
بحثت دراسة جديدة قام بتنسيقها باحثون من الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) العلاقة بين الاستهلاك الكُلي للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر والمُحلاة بالمُحليات  الصناعية والوفيّات الكُليّة اللاحقة والخاصة بسبب معين.
 شملت الدراسة بيانات من أكثر من ٤٥٠ ألف شخص في مجموعة أتراب الأبحاث الأوروبية المستقبلية على السرطان والتغذية  (EPIC، ١) ، بمتوسط فترة متابعة لأكثر من ١٦ عامًا. مقارنة بالمشاركين الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر أو المحلاة بالمُحليات الصناعية  في شهر ، فإن المشاركين الذين شربوا كوبين أو أكثر من هذه المشروبات يوميًا كانوا أكثر عرضة للوفيّات الناجمة عن جميع الأسباب.
بالإضافة إلى ذلك ، وُجد أن استهلاك كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالمُحليات الصناعية في اليوم يرتبط بشكل طردي بالوفيات الناجمة عن أمراض جهاز الدوران ( الجهاز القلبي الوعائي المسؤول عن نقل الدم في جسم الإنسان، ٢ )  ، كما وجد أن استهلاك  كوب أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا يرتبط بشكل طردي  مع  الوفيات الناجمة عن أمراض الجهاز الهضمي.


مصادر من خارج النص
١- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الاستقصاء_الأوربي_المستقبلي_حول_السرطان_والتغذية
٢- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/جهاز_الدوران
المصدر الرئيس
https://www.iarc.fr/news-events/association-between-soft-drink-consumption-and-mortality-in-10-european-countries/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة