علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

تمكن باحثون من رؤية مسار الألم لأول مرة

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
تعرف  مختبر البرفسور ستيفن  واكسمان ،  أستاذ طب  الأعصاب وعلم الأعصاب من كلية الطب في جامعة ييل ، على الدور الرئيسي لقنوات الصوديوم المصفوفة  على خلايا الأعصاب في الإحساس بالألم.
في ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة ساينس أدڤانسيز  Science Advances ، فريق جامعة ييل Yale بقيادة ليز أكين ، زميل ما بعد الدكتوراة والباحث الأعلى سليمان ديب-حاج ، تمكن من رؤية كيف تُوزع قنوات الصوديوم والنبضات الكهربائية electrical impulses التي تولدها قنوات الصوديوم هذه، وغالبًا على مسافات طويلة ، على طول الخلايا العصبية (مثلاً، حسبما ورد في الفديو على الرابط أدناه، قنوات الصوديم التي تتكون  في قاعدة العمود الفقري يمكن أن تنتقل من خلال العصب على طول الرِجل إلى آخر الإبهام في القدم - مسافة  تزيد عن متر  طولاً) . 
هذه الرؤية كانت على  مستوى الجزيء وبدقة جريء واحد وفي الوقت الحقيقي.  
 يدفع هذا البحث بجهود المختبر لوضع الأسس لجيل جديد من مسكنات الألم التي لا تسبب الإدمان.

ڤيديو :
https://youtu.be/3QOatl9WPA4
مصدر من داخل النص 
١-https://advances.sciencemag.org/content/5/10/eaax4755
المصدر الرئيس
https://news.yale.edu/2019/10/23/yale-scientists-visualize-pains-pathway

YouTube (https://youtu.be/3QOatl9WPA4)
Yale scientists visualize pain’s pathway
The lab of Stephen Waxman, the Bridget M. Flaherty Professor of Neurology and of neuroscience, has identified the key role of sodium channels arrayed on nerv...

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة