علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

البكتيريا تشن حرباً داخل أمعائك

 

المترجم: أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
البكتيريا النافعة في أمعائنا تبدو وكأنها مجموعة متعاونة : نحن نوفر لهم مأوىً دافئاً غنياً بالغذاء، وهي بدورها تعمل معاً للحفاظ على صحتنا (١). 
ولكن اكتظاظ مئات الأنواع الميكروبية في مربعات ضيقة، تشير الأبحاث الجديدة أن الأجزاء الداخلية من الأمعاء قد تشبه أرض معركة أكثر منها قاعة للمؤتمرات.
وقد وجد الباحثون أن بكتيريا الأمعاء تشن باستمرار حرباً على جيرانها، ربما كوسيلة للحصول على حصة مكانية. حقن فريق البحث سلالات مختلفة من  بكتيريا العصوانية الهشة Bacteroides fragilis, (٢)، وهي أنواع من البكتيريا  تعيش في الأمعاء في فئران تفتقر إلى ميكروباتها .
عندما حلل الباحثون براز الفئران، وجدوا أدلة على أن سلالات من البكتيريا تهاجم بعضها البعض. سلالات مختلفة من  بكتيريا العصوانية الهشة تحقن مجموعات مختلفة من السموم في البكتيريا المجاورة. وفي الجانب الآخر بكتيريا من نفس السلالة تقاتل في المقابل: وهي في محصنة ضد السموم التي تفرزها بكتيريا من نفس السلالة.
ولكن أنواع أو سلالات مختلفة من البكتيريا تصبح فريسة للهجوم، معطيةً السلالة المهاجمة مساحة أكبر للانتشار. يقدر الباحثون أن  ملياراً من التحويلات السمية تحدث في الدقيقة لكل غرام من البراز داخل أي أمعاء معينة (٣)، نشر الباحثون هذه النتائج على الانترنت  في مارس ٧، ٢٠١٦ في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم.  هذا السلاح يعمل فقط على نطاق قريب، ولكن على البكتيريا المتحاربة أن تتصل مع بعضها. قد تكون المقاربة القائمة على الاتصال وسيلة للميكروبات للحصول على حصة مكانية في الجوار المباشر دون التأثير على البكتيريا البعيدة والتي قد تكون مفيدة



مصادر من داخل وخارج النص
١-https://www.sciencemag.org/news/2016/02/right-gut-microbes-help-infants-grow
٢-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/عصوانية_هشة
٣-https://www.pnas.org/content/113/13/3639
المصدر الرئيسي
http://www.sciencemag.org/news/2016/03/bacteria-are-waging-war-inside-your-gut?utm_campaign=email-news-latest&et_rid=17034967&et_cid=324673

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة