علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هل أنت معرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا ؟ إجابات لخمسة أسئلة

 

المترجم : أبو طه/عدنان أحمد الحاجي
ملاحظة من المحرر: بينما تحاول الحكومة الصينية احتواء فيروس كورونا ، حدثت حالات أخرى في جميع أنحاء العالم. هذا يطرح السؤال التالي: هل سينتشر هذا الوباء - بالنسبة لي؟ 
هل أنا معرض للخطر ؟ 
ليس الآن، وذلك لأنه حاليًّا كل حالة من حالات فيروس كورونا الجديد مرتبطة بمدينة ووهان الصينية. هناك أنواع من فيروس كورونا coronaviruses المختلفة يمكن أن تصنف إلى أنواع ثلاثة. نزلات البرد الشائعة يسببها كل من فيروس كورونا ألفا وبيتا. 
فيروس كورونا لم يؤخذ على محمل الجد حتى ٢٠٠٣، عندما انتقل فيروس كورونا بين الأنواع - محتمل أنه انتقل من الخفافيش إلى البشر عن طريق الزباد civets - وسبب وباء السارس، أو متلازمة ضيق التنفس الحاد الخطيرة. 
قدرة الانتقال هذه بين الأنواع species لفيروس كورونا قد شوهدت مرة أخرى، والآن في مدينة ووهان في سوق المأكولات البحرية. فيروس كورونا هذا هو من مجموعة فيروسات بيتا كورونا betacoronavirus. 
الصين وضعت الآن قيودًا على  السفر للحد من  انتشاره خارج مدينة ووهان.
 

ما هي المخاوف الكبيرة من هذا الفيروس؟
بالنسبة لفيروس كورونا الجديد من مدينة ووهان، لا يوجد لقاح، ونحن نفتقر إلى علاج محدد. لذلك من المهم الحد من انتشاره من خلال الحجر الصحي للأفراد المصابين وتتبع الملامسات / المخالطات بينهم وبين الآخرين.
ما هي المخاوف غير العادية عن فيروس كورونا هذا؟
فيروس كورونا هذا لم يسبق له مثيل في البشر من قبل. من المحتمل أنه جاء من الخفافيش، وهو أكثر خطورة من فيروس كورونا نزلات البرد  الشائع. 
هذه هي المرة الثالثة فقط التي نرى فيها فيروس كورونا ينتقل من الحيوانات إلى البشر. الخوف هو أن فيروس كورونا هذا سيتصرف مثل فيروس سارس وفيروس  MERS ، أو متلازمة الضائقة التنفسية الشرق الأوسطية  في عام ٢٠١٢، وكلاهما خطير.
هل يبدو أن الوفيات تحدث بين أشخاص في عمر معين؟
الكثير من الوفيات كانت في كبار السن من الرجال الذين يعانون من حالات موجودة بالفعل.
كيف يمكنني البقاء آمنًا؟
بادئ ذي بدء، لا داعي للقلق بشأن الإصابة به في الوقت الحالي. مارس نفس الاحتياطات التي تستخدمها للوقاية من الإصابة بنزلات البرد. الفيروسات التي تسبب نزلات البرد موجودة على أسطح الدرابزينات ومقابض الأبواب، لذا اغسل يديك واستخدم المطهرات وابق في المنزل عندما تكون مريضًا.


المصدر 
https://theconversation.com/are-you-in-danger-of-catching-the-coronavirus-5-questions-answered-130512

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة