علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

لماذا لا يريد بعض الناس البقاء في بيوتهم أثناء هذه الجائحة؟ ستة أسباب قد تفسر لماذا

عدنان أحمد الحاجي

تَحمّل الجائحة  أمر  غريب (1). معظمنا لم يُطلب منه أن يقدم تضحيات كهذه من قبل - البقاء في المنزل والحد من الاتصال بالآخرين.

كل هذا الاضطراب (الاختلال / الإرباك) قد جعل الناس قلقين. وبالنسبة للبعض، فإن ذلك يتضمن تجاهلهم لفيروس كورونا المستجد (2) تمامًا والاستمرار في العمل كالمعتاد.

على الرغم من النداءات المتكررة من الصحة العامة والمسؤولين الحكوميين بالبقاء في البيت وإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد - كوفيد-19، فإن الكثير من الناس لا يفعلون ذلك.

المستمتعون بإجازات الربيع محتشدون في الشواطئ . المتسوقون متكدسون في ممرات محلات البقالة. كبار السن يرفضون ترك الذهاب إلى أماكن العبادة.

لماذا لا يأخذ بعض الناس هذا الخطر المهدد للحياة على محمل الجد؟

يقول علماء النفس إن هناك بعض الأسباب - ومعظمها يعود إلى الطبيعة البشرية.

1- هؤلاء اجتماعيون "مفرّطون"

غوردون أسموندسون Asmundson، برفسور علم النفس في جامعة ريغينا Regina في ساسكاتشوان، يدرس كيف تؤثر العوامل النفسية على انتشار كوفيد-19 وردود الفعل تجاهه (تفاعلنا معه / استجابتنا له). لقد قسم الناس إلى ثلاث مجموعات استنادًا إلى استجابتنا (تفاعلنا مع) للجائحة: مجموعة المفرطين في الاستجابة، ومجموعة المفرّطين في الاستجابة ، ومجموعة ثالثة ما بينهما.

المفرطون في الاستجابة هم من يمارسون هلع الشراء (3) ويقومون بتخزين مواد تكفي لعدة شهور. إنهم مذعورون، ويدعمون أنفسهم بأكوام من ورق التواليت (4) مما يجعلهم متمكنين (يشجعهم) ويخفف من هذا الخوف.

الذين هم  في الوسط يفعلون ما يُطلب منهم القيام به دون هلع أو يتصرفون بشكل متساهل - إنهم معتدلو الجائحة.

المفرّطون في الاستجابة هم أولئك الذين لا يطيعون إرشادات الصحة العامة - أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أنهم منيعون. ولا يتبعون قواعد التباعد الاجتماعي (5) لأنهم يعتقدون أنهم لن يصابوا بالمرض، على الرغم من أن التباعد الإجتماعي قد يمنع الناس الأكثر ضعفاً من الإصابة بالفيروس.

هؤلاء "المفرّطون في الاستجابة" هم من يقع عليهم اللوم لو استمر الفيروس في الانتشار لأشهر في جميع أنحاء البلاد.

2- يرون أنها وسيلة لاستعادة السيطرة

كالذين يمارسون شراء الهلع يقومون بتخزين ورق التواليت، تستمر المجموعة المناهضة للتباعد الاجتماعي في التجمع معاً وتجاهل النصائح لأنهم يشعرون بأنهم لا حول ولا قوة لهم [في عمل أي شيء حياله]. قالت فايلي رايت، مديرة البحوث السريرية والجودة في جمعية علم النفس الأمريكية، إن ممارستهم لرفض البقاء في منازلهم هذا يجعل الفيروس يبدو أصغر [في أعينهم].

وقالت: "إن أحد التحديات مع عدم اليقين هو أنه يذكرنا بأشياء خارجة عن سيطرتنا". "أعتقد أنهم بممارستهم لهذا النوع من الرفض [للبقاء في للبيوت]، إلى حد ما، هم يحاولون استعادة السيطرة".

وبنفس الطريقة، فكما أن تكديس المواد الاستهلاكية مضر بكبح الفيروس، فكذلك رفضهم نصيحة البقاء في البيوت. التجمع في حشود يزيد من خطر التعرض لهذا الفيروس. والحد من الاتصال بالآخرين هو الطريقة الوحيدة لإبطاء انتشار فروس كورونا المستجد.

3- لا يعتقدون أنها مشكلتهم

بالنسبة للبعض، يبدو كوفيد-19 مشكلة جاءت من بعيد (6) ويتحملها سكان المدن المكتظة بالسكان أو الدول الأجنبية. إنه لأمر محزن، ولكنها ليست مشكلتهم ليتحملوا أعباءها.

ستيفن تايلور، عالم النفس الإكلينيكي ومؤلف كتاب "علم نفس الجوائح"، نظرة تاريخية على كيف يستجيب الناس لهذه الأزمات، قال إن الناس الذين يعيشون في مجتمعات لا تنتشر فيها العدوى أو لم يفرض المسؤولون عمليات الإغلاق عليها قد يكونون أقل رغبة في الابتعاد عن الآخرين.

قال تايلور: "ربما كان ذلك أمنيات [من جانبهم]، لكن الناس يقللون من أهميتها - ربما لأنهم لم يروا أحداً في مجتمعاتهم أُصيب بالفيروس".

4- عديمو الإحساس  بخطورته

فيروس كورونا يخلق ما يسميه تايلور "بالوباء المعلوماتي infodemic". وقال إنه عندما لا يخلو استهلاك الوسائط الاعلامية  (للتعريف، راجع 7)  وموجزات وسائل التواصل الاجتماعية، والحورات مع العائلة من أي شيء ما عدا كوفيد-19، فقد يصبحون منزوعي الإحساس بخطورتها.

"الناس منزوعو الإحساس، "كما قال تايلور.

هذا الفائض  المعلوماتي يسهم في إرسال رسائل مختلطة أيضًا. قيل للشباب بشكل متكرر بأنهم أقل عرضة للإصابة بهذا الفيروس (8). هذا، بالإضافة إلى ميل الشباب إلى المخاطرة، يمكن أن يعني ذلك أنهم لا يخشون الفيروس.

5-إنهم يفكرون بشكل فردي

كما أن المشكلة ليست مجرد مشكلة أجيال. لطالما  كان العالم الغربي، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، يقدّرون الحريات الفردية - حتى في بعض الأحيان على حساب مصلحة المجتمع. خلال الجائحة، يمكن أن تكون هذه العقلية قاتلة لأولئك الأكثر ضعفاً، كما قال تايلور.

ذلك هو السبب في أن العاملين في مجال الرعاية الصحية والمشاهير والأشخاص العاديين يلتمسون من الناس أن لا يبقوا في البيوت من أجل أنفسهم ولكن من أجل الآخرين - هؤلاء الآخرون هم الكبار الأكثر عرضة للخطر الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا (10)، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأطباء والممرضات الذين هم على الخطوط الأمامية للجائحة.

قال تايلور: "إن جهود المجتمع هي الطريقة الوحيدة لإدارة [فيروس كورونا]". "فهناك غيرهم يجب أخذهم في الاعتبار".

6- إنهم وحيدون

يتفق علماء النفس الثلاثة على ما يلي: يتوق البشر إلى الاتصال مع بعضهم، وحرمانهم من التفاعل الاجتماعي لفترات طويلة قد تكون له نتائج عكسية (11).

قد يكون الأمر صعباً علي كبار السن خاصة الذين هم بالفعل معرضون لخطر  عال للوفاة من جراء الاكتئاب والوحدة (12). وقد يكونون أقل استعدادًا لاستخدام أدوات التقنية، كالفيس تايم FaceTime أو تطبيق زووم فيديو كونفرنسنغ Zoom video conferencing للتواصل مع غيرهم (13).

قال أسموندسون Asmundson: "نحن مخلوقات اجتماعية". "لدينا أيضا الكثير من الحريات. من الصعب إجراء التغييرات التي يطلب منا القيام بها".

فهل يمكن إقناعهم بالبقاء في بيوتهم؟

هذا ما يدرسه أسموندسون Asmundson لمعرفة ذلك.

بتحديد العوامل النفسية التي تؤثر في هذه الاستجابات -التي تكون إما شديدة التطرف أو متساهلة للغاية - يمكن للمسؤولين الحكوميين إعادة صياغة رسائلهم لإقناع الناس بممارسة التباعد الاجتماعي.

يقول علماء النفس إن هذه الرسائل يمكن أن تكون صعبة التعامل معها (خادعة). البعض يعتقد أن الناس بحاجة للتخويف من أجل البقاء  في بيوتهم. وآخرون يجادلون بأن استخدام التخويف يمكن أن يأتي بنتائج عكسية لأن الأشخاص الذين يستجيبون خاىفين لا يتخذون قرارات بناءً على المنطق - ولذلك  يمارسون شراء السلع بالجملة.

قال أسموندسون  Asmundson، إنه من الصعب التوصل الى موقف وسطي  بين  المفرطين والمفرّطين. لكن هناك شيء واحد يتفق عليه الخبراء: إقناع الناس بالبقاء في البيوت هو أفضل رهان لنا ضد الجائحة.

ـــــــــــ

مصادر من داخل وخارج النص 

http://1-https://edition.cnn.com/world/live-news/coronavirus-outbreak-03-23-20-intl-hnk/h_d58956be3dbbe22647f404630fcc628f

http://2- https://edition.cnn.com/specials/world/coronavirus-outbreak-intl-hnk

http://3-https://edition.cnn.com/2020/03/20/business/panic-buying-how-stores-restock-coronavirus/index.html

http://4-https://edition.cnn.com/2020/03/09/health/toilet-paper-shortages-novel-coronavirus-trnd/index.html

http://5-https://edition.cnn.com/2020/03/21/health/social-distancing-coronavirus-faq-wellness-trnd/index.html

http://6-https://edition.cnn.com/2020/03/20/health/covid-19-recovery-rates-intl/index.html

http://7-https://ar.wikipedia.org/wiki/استهلاك_وسائل_الإعلام

http://8-https://edition.cnn.com/2020/03/20/health/covid-19-young-adults-sick-spreading/index.html

http://9-https://edition.cnn.com/2020/03/12/health/what-60-older-need-to-know-coronavirus-wellness-trnd/index.html

http://10- https://edition.cnn.com/2020/03/14/opinions/social-distancing-staying-connected-hawkins-gaar/index.html

http://11-https://edition.cnn.com/2020/03/14/opinions/social-distancing-staying-connected-hawkins-gaar/index.html

http://12-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/jgs.15731

http://13-https://edition.cnn.com/2020/03/05/investing/zoom-video-coronavirus-conference-calls/index.html


المصدر الرئيس
http://edition.cnn.com/2020/03/24/health/social-distancing-wellness-trnd/index.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة