علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هل عليك أن ترتدي قناع الوجه في محلات البقالة؟ النصائح بشأن ڤيروس كورونا تتغير باستمرار

عدنان أحمد الحاجي

هل هذا هو الوقت المناسب لارتداء قناع الوجه عند الذهاب إلى محلات البقالة أو الصيدلية أو المواعيد الطبية؟ 

هذه  هي أحدث نصيحة من مسؤولي الصحة قي مقاطعة ريفرسايد ، كاليفورنيا، في محاولة منهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في مرض أكثر من 8،500 شخص في ولاية كالفورنيا وقتل ما يقرب من 200 شخص. 

مسؤولو الحكومة الفيدرالية استمروا في توصيتهم  على أن الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون  إلى ارتداء أقنعة في معظم الظروف، ولكن يبدو أن هناك اعتقاداً متنامياً بأن أكثر الناس يجب أن تغطي وجوهها في أكثر الأحيان. 

 إليك ما نعرفه:

س: لماذا مقاطعة ريڤرسايد توصي بهذا؟ 

ج. أصدر المسؤولون توجيهات جديدة بشأن قناع الوجه يوم الثلاثاء الماضي، غطت المهام  الأساسية مثل الذهاب إلى محلات البقالة للتسوق ومواعيد العيادات الطبية.

أغطية الوجه لا ينبغي أن تكون من نوعية وجودة الأصناف المسستخدمة في  المستشفيات  لكنها تحتاج أن تغطي  الأنف والفم.  "على سبيل المثال، المناديل التي يربط بها  الرأس  bandannas، والأقنعة المصنوعة من قماش ولفافات الرقبة مقبولة لهذا الغرض. الأغطية المصنوعة من القماش ومناديل ربط الرأس يمكن غسلها واستخدامها مرة أخرى"،  كما جاء في بيان لمقاطعة ريڤرسايد. 

وقال المسؤولون إن التوصية جاءت على أساس المعرفة الجديدة المكتسبة عن فيروس كورونا. "عندما يتغير الوضع، فإن معايير السلوك تتغير"،  كما صرح الدكتور كاميرون قيصر، مسؤول الصحة العامة في مقاطعة ريڤرسايد في بيان له. "إننا نرى أعداد الحالات تتزايد حتى في زمن أقرب مما توقعنا وهذا يعني أن استراتيجيتنا يجب أن تغيير أيضاً. تغطية الوجه لا تغير الأولويات من أن على الجميع التقيد بالبقاء في البيت مهما أمكن والاحتفاظ بالتباعد الاجتماعي، لكنها خطوة احترازية من الحماية التي أعتقد أننا بحاجة إلى إضافاتها".

س: ما هو الموقف الاتحادي؟

ج: إن نصائح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لا لبس فيها: الأشخاص الأصحاء الذين لا يعملون في قطاع الرعاية الصحية ولا يعتنون بشخص مصاب في المنزل لا يحتاجون إلى ارتداء الأقنعة.

وشدد مسؤولو الصحة بالولاية على أنهم لا ينصحون الأشخاص الأصحاء بارتداء الأقنعة. وقال مسؤولو الولاية "ومع ذلك، يوصى باستخدام الأقنعة للحد من انتشار المرض للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الجهاز التنفسي".

س: ماذا يقول الخبراء الآخرون؟

ج: يقول البعض أن هناك أوقاتًا قد يكون فيها ارتداء قناع من الصنف المستخدم في العمليات الجراحية أو أغطية الوجه المصنعة بيتياً/محلياً أو مجرد وضع منديل ربط الرأس على وجهك فكرة جيدة.

وأشار تشونوي تشي، مدير مركز الصحة الشمولية بجامعة ولاية أوريغون، إلى أنه في تايوان، الناس ملزمون بارتداء أقنعة من صنف الأقنعة المستخدمة في العمليات الجراحية في أماكن مثل المدارس والمطاعم وأثناء ركوب وسائل النقل العام.

على الرغم من أن الأقنعة المستخدمة في العمليات الجراحية والبيتية / المحلية الصنع لا تقوم بتصفية الجسيمات بفعالية كما تصفيها أقنعة من صنف N95، ولكن تشي قال أنها لا تزال مفيدة.

ويوصي بارتداء قناع الوجه فقط إذا كان لابد أن تكون بالقرب الشديد من الناس، كالركوب في حافلة مزدحمة.

وقال "إذا أردت الخروج للتنزه سيرًا على الأقدام أو المشي وهناك عدد قليل جدًا من الناس من حولك، فلا تحتاج إلى قناع".

وقال دكتور أوتو يانغ، خبير الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، إنه لا حاجة لشخص سليم أن يرتدي قناعًا لشيء مثل الذهاب إلى محل البقالة.

وقال يانغ "أتفق مع ما يقوله مركز السيطرة على الأمراض بشأن عدم وجود دور للأقنعة للحمايتك لو أنت خرجت من البيت خروجاً عادياً". "الأمر فقط يتعلق أكثر بحماية الأشخاص من حولك في حالة كونك أنت مصاباً بالفيروس".

وقال يانغ إن قناع الوجه يلتقط المواد المعدية التي يبثها الشخص عندما يسعل أو يعطس، وبالتالي يحمي الأشخاص القريبين من "التلوث" ويحفظ الأسطح كثيرة اللمس كمقابض الأبواب والدرابزين عن وصول الفيروس إليها. 

س: هل يجب عليك استخدام أقنعة مصنوعة في البيت؟

ج: لن تحجب الأقنعة بيتية الصنع جزيئات الفيروس إذا كنت ممن يقضي وقتاً طويلاً بالقرب من شخص مريض، لكنها ستحميك من الرذاذ الذي يحتوي على الفيروس. وقال تشي إن هذا كاف جداً للأشخاص الذين لا يحتاجون أن يكونوا بالقرب الشديد من المصابين.

من الأفضل استخدام قماش البولي بروبيلين إذا كان بإمكانك الحصول عليه. وقال هذا القماش هو المستخدم في الأقنعة المستخدمة للعمليات الجراحية.

المصدر الرئيس

https://medicalxpress.com/news/2020-04-mask-grocery-coronavirus-advice.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة