علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

كوفيد-19 يخضع العلوم الجديدة لاختبار القدرة تحت الضغط

المترجم: عدنان أحمد الحاجي 

 

بحكم طبيعته ، نادرًا ما يقدم العلم حلًا سريعًا. غالبًا ما تستغرق التقنيات والأدوية الجديدة سنوات لإثبات أنها آمنة وفعالة. ومع ذلك ، فإن اندفاع جائحة كوفيد-19 المفاجئ أجبر الباحثين العلميين على تكثيف عملية  إيجاد حل في مجرد أشهر.

الباحثون يعملون بسرعة فائقة لمواجهة التحدي ، وفقًا لسلسلة من المقالات نشرت في مجلة  الأخبار الكيميائية والهندسية (C&EN) ، مجلة الأخبار الأسبوعية للجمعية الكيميائية الأمريكية.

بينما يقوم العديد من الباحثين باختبار الأدوية الموجودة ، يعمل آخرون على تطوير طرق  تشخيصية وعلاجات ولقاحات جديدة تمامًا لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا للمراسلة الأولى ليزا غارفيس ، فإن العديد من هذه الاستراتيجيات تتضمن تقنيات جديدة نسبيًّا ، كاللقاحات المستندة إلى الجينات أو أداة تحرير الجينات CRISPR.  

وبسبب الضرورة الملحة لإجراء فحوصات وعلاجات وأدوية مكافحة جديدة في العيادة في غمرة وجود الجائحة ، تخضع العديد من هذه الإجراءات لاختبار  القدرة  تحت الضغط .

يتفق الخبراء على أن الاختبار الواسع النطاق هو مهم لتسطيح منحنى جائحة كوفيد-19 ، لكن الولايات المتحدة وبلدان أخرى قد واجهت قيودًا تشخيصية. لذلك ، يعمل بعض الباحثين على تطوير اختبارات جديدة يمكن إجراؤها بسرعة وسهولة أكبر من الاختبارات الحالية بناءً على تفاعل البوليميراز polymerase المتسلسل أو ال PCR. ومن حيث العلاجات ، من المقرر أن تبدأ العديد من التجارب السريرية للعلاجات المستندة إلى الأجسام المضادة ،مثل بلازما الدم المأخوذ  من المتعافين من مرض كوفيد-19 ، والعلاج فائق المناعة hyperimmune therapy والأجسام المضادة وحيدة النسيلة (1)،  لكوفيد-19 في غضون الأشهر القليلة القادمة.

وعلى صعيد الوقاية منه ، هناك أنواع جديدة من لقاحات ال DNA وال mRNA  - والتي يمكن تصميمها بسرعة أكبر بكثير من اللقاحات التقليدية - وهي الآن معدة للتجارب السريرية.

وفقًا لكبار الباحثين ، من المحتمل أن تحدث جائحة فيروس كورونا نقلةً لوتيرة وأولويات العلوم للسنوات القادمة.

مصدر من خارج النص

http://1-https://ar.wikipedia.org/wiki/ضد_وحيد_النسيلة
المصدر الرئيس
http://https://www.acs.org/content/acs/en/pressroom/presspacs/2020/acs-presspac-april-15-2020/covid19-puts-new-science-to-the-pressure-test.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة