فجر الجمعة

السيد الحسن: الإلتزام يكون بسد كل ثغرة فيها خلافات بين المؤمنين

 

تحدث سماحة السيد كامل الحسن خلال خطبة الجمعة لهذا الأسبوع أمام حشد من المصلين في مسجد الإمام الباقر (ع) بمدينة صفوى في القطيف عن مفهوم الإلتزام وحقيقته.

السيد الحسن لفت خلال خطبته الأولى إلى حقيقة العبادة، وأنها لا تتحقق إلا من خلال الإلتزام، معتبرا أن مفهوم الإلتزام يحتاج إلى دقة وتوضيح.

وأضاف شارحا معنى الإلتزام والفرق بينه وبين الإلزام قائلا "الإلتزام فعل إختياري إرادي وقناعة ذاتية، بينما الإلزام يعتبر آلة من آلات الإجبار والإلزام النفسي، فإذا إعتنق الإنسان الإسلام فقد التزم بجميع مبادئه الدينية والزم نفسه بتطبيقها".

مؤكدا أن "حقيقة الإلتزام هو التطبيق العام (...)، كما لا يتحقق مفهوم الإلتزام إلا بتوازن الشخصية، فإذا كانت الشخصية غير متوازنة فلا يقال أن فلان ملتزم حقيقة الإلتزام، التوازن في الشخصية بمعنى أن لا يكون مضطرب، متعصب بشكل سلبي، الإلتزام ليس فقط مسائل عبادية".

وتابع قائلا "الالتزام لا يتحقق إلا من خلال التوازن في الدائرة الاجتماعية، لذلك يقول الرسول الاكرم (ص) "من فارق الجماعة فقد خرج عن ربقة الاسلام".

وشدد سماحته على أن "حقيقة الإلتزام هو بأن على الإنسان أن يسد كل ثغرة فيها خلافات جانبية بين المؤمنين".

معتبرا أنه "من غير المقبول أن يحصل هناك اختلاف بين المؤمنين على نشاطات ثقافية أو نشاطات دينية أو نشاطات شعائرية، هذا أمر لا يجوز، لأن هذا الإختلاف في هذا الجانب دليل على ضعف التربية الإيمانية وغلبة الهوى على العقل وهذا أمر مرفوض".

وختم سماحته موضحا بأن "على الإنسان أن يفهم حقيقة الإلتزام الديني، أي أنه ليس بأمر محصور في أشياء عبادية فقط، وإنما معنى الإلتزام هو الأخذ بما يراه الإسلام بشكل شمولي وليس بشكل جزئي".

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة